اعلان

جنوب إفريقيا غاضبة من تغريدة ترامب حول قلقه من الإصلاح الزارعي في البلاد

سارعت حكومة جنوب إفريقيا للإعراب عن غضبها إزاء تغريدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعرب فيها عن قلقه بشأن ما أسماه بـ"الاستيلاء على الأراضي والمزارع في جنوب إفريقيا"، التي تعتبرها بريتوريا جزءًا من خطة أوسع نطاقًا لتحقيق الإصلاح الزراعي وتصحيح مظالم حقبة الفصل العنصري.

وذكر راديو (إفريقيا 1) اليوم الخميس، أن الرئيس الأمريكي غرد، في وقت سابق من صباح اليوم الخميس حول هذا الموضوع، مطالبا وزير خارجيته مايك بومبيو أن ينظر بعناية فائقة في هذه القضية التي تتعلق أساسا بملاك الأراضي والمزارعين البيض.

وأفاد الراديو، بأن حكومة جنوب أفريقيا ردت على الفور على تغريدة ترامب رافضة تماما هذه الرؤية الضيقة التي من شأنها تقسيم الأمة وتذكيرها بماضيها الاستعماري.

بدورها، أكدت سلطات جنوب إفريقيا اعتزامها تسريع وتيرة الإصلاح الزراعي بطريقة شاملة وحذرة لا تفرق الأمة حيث أن الأقلية البيضاء تمثل 8% من سكان البلاد الآن وتمتلك 72% من المزارع مقارنة بـ 4% فقط للمواطنين الأصليين الذين يمثلون 80% من السكان.

كما أنه ومع اقتراب موعد الانتخابات العامة في البلاد عام 2019، فقد تعهد رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا بالعمل على إدخال تعديلات على الدستور بما يسمح بتسريع الإصلاح الزراعي المنشود وتصحيح الظلم التاريخي الخطير المرتكب ضد الأغلبية السمراء خلال الفترة الاستعمارية والفصل العنصري الذي انتهى رسميا عام 1994.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير خارجية إسبانيا ردا على إسرائيل: لن يمنعنا أحد من الاعتراف بدولة فلسطين