اعلان

جدول الثانوية لا يرضي الطلاب: "مش هنشوف المنتخب في كأس الأمم".. خبير تربوي: على التعليم التوصل لحل مُرضي للطلاب.. ومصدر: لا تغيير في الجدول النهائي

جدول الثانوية لا يرضي الطلاب
كتب : محمد سعد

اعتمد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، يوم السبت الماضي 2 مارس 2019، جدول امتحانات الدور الأول لشهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة بجمهورية مصر العربية للعام الدراسي الحالي 2018/2019، متمنيًا النجاح والتوفيق لجميع الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان هذا العام.

جاء ذلك بعد عقد اجتماع مع أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب مصر (الممثل الرسمي لصوت الطلبة)، للاستماع إلى ملاحظات الطلاب وآرائهم بشأن جدول الامتحانات المقترح، والذي أعدته الوزارة، وبحضور ممثل الطلاب وذلك لأول مرة في تاريخ التعليم في مصر، كما تم عمل استطلاع رأي حول المواعيد في جدول الامتحانات على الموقع الرسمي للوزارة والصفحة الرسمية بمواقع التواصل الاجتماع، وشارك فيه ما يقرب من 180 ألف طالب، وأبدوا ملاحظتهم حول الجدول.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليمالفني ، أن الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة يسير وفق خطة محكمة تمر بمراحل ومواعيد محددة، يتم فيها إنجاز الأعمال والترتيبات المتعلقة بأعمال الامتحانات فى مواعيدها المقررة، والتى من المقرر أن تبدأ يوم 9 يونيو المقبل، وسينتهي يوم 3 يوليو المقبل.

الإعلان عن جدول امتحانات الثانوية العامة، فتح باب النقد على مصرعيه، خاصة أنها ستتزامن مع فعاليات كأس الأمم الأفريقة التي من المقرر انطلاقها 21 يونيو المقبل، الأمر الذي سوف يخلق حالة من الشغف للاستماع إلى مباريات المنتخب.

الفيزياء، خلقت أزمة للطلاب، فمحمد علي، طالب الثانوية العامة، أوضح أن بداية المباريات تتزامن مع امتحان الفيزياء، الأمر الذي يجعل مشاهدة المباراة أمر مستحيل، فثقل المادة لا يعطي أي طالب فرصة للمشاهدة، مناشدًا وزير التعليم، بتأجيل امتحان المادة من أجل مشاهدة مباراة المنتخب الافتتاحية ببطولة كأس الأمم الأفريقية المقبلة.

واتفق معه في الرأي مروان محمد، طالب في المرحلة الثانوية، قائلًا إن هذه المباريات تأتي كل عامين، ما يجعل عشاق الكرة متلهفين للفرجة على ماتشات المنتخب، خاصة أن منتخب مصر على رأسه محمد صلاح، لاعب نادي ليفربول الإنجليزي، أصبح معشوق الجماهير ليس في مصر فقط، بل بجميع دول العالم، مطالبًا مسئولي التعليم.

وتعليقًا على ذلك أكد الدكتور عبد الرحمن السيد، الخبير التربوي، أن توقيت امتحانات الثانوية العامة هذا العام لم يكن موفق، فعشق المصريون لكرة القدم يجعل بالتأكيد لمشاهدة مباريات منتخب مصر شيء لابد منه، لافتًا إلى ضرورة إعادة النظر في موعد امتحان الفيزياء بالتحديد سواء تأجيل أو تقديمه على حسب رؤية مسئولي التعليم الصحيحة.

وأضاف «السيد» في تصريح خاص لـ «أهل مصر»: في أي دولة أخرى قد يعتبرون هذا السبب مضحك، لكن الواقع يؤكد وجود مشكلة لطلاب الثانوية، فكرة القدم حاليًا تمثل أكثر من لعبة رياضية لعشاقها.

وأوضح الدكتور أحمد مروان، الخبير التربوي، أن بطولة أمم إفريقيا ليست العائق الكبير، لكنها بالتأكيد ستتسبب في تشتيت أذهان طلاب الثانوية العامة، خاصة طلاب العلمي، ولابد أن تدرك الوزارة هذه النقطة، مناشدًا الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بالتواصل مع وزارة الشباب والرياضة، لوضع حلول تخدم الجانبين على أرض الواقع.

الوزارة هي الحكم والفيصل، لذلك وجب علينا مواجهتها بذلك، حيث أكد مصدر مطلع بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن هناك تنسيق كامل يجرى في الوقت الحالي بين كافة الجهات المعنية سواء لتأمين الامتحانات أو طباعتها، مع التواصل مع مسئولي الشباب والرياضة لتوفير أجواء مناسبة للطلاب خلال فترة إقامة بطولة كأس الأمم الأفريقية، وعلى الطلاب أن يدركوا جيدًا أن مستقبلهم ومصالهم الشخصية في عين الاعتبار.

وأضاف المصدر في تصريح خاص لـ«أهل مصر» أنه حتى الآن اعتمد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، جدول امتحانات الثانوية العامة كما نشر، ولن يتم أي تغيير فيه سواء في المواعيد المعلنة أو التوقيت المخصص لكافة الموادالدراسية.

وتابع: نقوم بتدريب الطلاب على نماذج الامتحانات عن طريق توفير نماذج استرشادية خلال الأيام المقبلة، وذلك عبر موقع الوزارة، مع حرص مسئولي التعليم على تدريب الطلاب فعليًا على «البوكليت» في المدار، أما عن الإجابة على أسئلة الامتحان، فستكون فى ورقة الأسئلة كما هى دو تغيير.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً