اعلان

العلاقات المصرية اليابانية من التوتر للتطور.. خبير اقتصادي: الحكومة المصرية ترحب بإنشاء مدينة يابانية

توترت العلاقات المصرية اليابانية الاقتصادية سابقا، نتيجة زيارة التسعينات للوفد الياباني لمصر، نظرا للتحفظات على المناخ الاستثماري في مصر، وتلوث الهواء الذي أدي لاعتراض من الحكومة المصرية، وسبب نوع من التوتر في العلاقات المصرية اليابانية الاقتصادية، وهو ما أكد عليه عدد من الخبراء والمحللين، وأن العلاقات سابقة كانت مجرد سوء فهم، والمرحلة المقبلة، تشهد عدد من المحاور التي تزيد التعاون، والتي نستعرضها خلال التالي:

خلافات سابقة

من جانبه أكد شريف الدمرداش خبير اقتصادي أنه في التسعينات جاء وفد ياباني يرتدي أقنعة واقية "كمامات" لمصر مع وجود تحفظات من قبل الوفد الياباني على المناخ الاستثماري في مصر,وتلوث الهواء الذي أدي لاعتراض من الحكومة المصرية، وسبب نوع من التوتر في العلاقات المصرية اليابانية الاقتصادية.

مدينة صناعية يابانية

وأضاف الدمرداش، أن الاستثمارات اليابانية في مصر ليست بالحجم الذي يتناسب مع مكانة اليابان الاقتصادية والصناعية، ولكن بالطبع خطوة إنشاء مدينة صناعية يابانية علي أرض مصرية، هي خطوة ممتازة وأتمنى تحقيقها على أرض الواقع حيث أنها ستضيف للعمالة المصرية المهارات الذي يفتقدها، وستحقق اكتفاء ذاتي لبعض المنتجات المستوردة.

السلوك البشري أساس النجاح

وقال الدمرداش، إن توافر البيئة التشريعية والبيئة الإدارية والبيئة المالية والمناخ والسلوك البشري، أهم الأسباب الرئيسية لنجاح الاستثمارات خصوصا السلوك البشري الخالي من فساد أو الارتعاش أو الجهل أو تعويق المناخ الاستثماري.

من ناحية أخرى قال تامر ممتاز الخبير الاقتصادي، إن إنشاء مدينة يابانية ستعمل على خلق صناعات، وتقنيات مثل صناعة السيارات والأجهزة على أرض مصرية، بالتالي ستوفر على الحكومة المصرية استيراد التقنيات من الخارج.

الحل الأمثل

وأضاف ممتاز، أنه يجب توفير التقنية والخبرة للمستثمر الياباني ومن الممكن بناء مدرسة مهنية يابانية لتدريب العمالة المصرية للحصول علي الكفاءة المطلوبة، مثلما فعلت كوريا في مدينة بني سيوف، حيث افتتحت مصنع سامسونج، وقامت بتدريب العمالة المصرية لمدة ثلاث شهور في كوريا ليصبح العامل المصري قادر علي إنتاج المنتج الكوري.

ويذكر أن المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء أكد على ترحيب الحكومة المصرية باقتراح محمد أبو العنين بإنشاء مدينة صناعية يابانية في مصر التي ستمثل نقلة نوعية في مجال العلاقات المصرية اليابانية والمدن الصناعية في مصر لما تحمله اليابان من تكنولوجيا عالية.

وأكد نادر أن رئيس الوزراء مهتم بشأن الاستثمارات اليابانية وتوفير احتياجاتهم ومطالبهم فيما يخص بتسهيل الإجراءات الجمركية، مضيفا أنه سيتم تطوير منظومة الجمارك وتعديل قانون الاستثمار لجذب مزيد من المستثمرين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة غزل المحلة وبروكسي في دوري المحترفين