اعلان

أعراض أكل الفسيخ والرنجة.. تحذيرات يجب معرفتها قبل فوات الأوان

أكل الفسيخ والرنجة

يحب المصريون تناول الفسيخ والرنجة مع البصل والخس للاحتفال بشم النسيم، وبرغم حملات التفتيش على منافذ بيع الأسماك المملحة قبل احتفالات شم النسيم، يتعرض القلة لحالات من التسمم خاصة نحو تناولهم الرنجة والفسيخ، وهذا يكون نتيجة لـ التداول مع الباعة الجائلين وعدم الشراء من منافذ معروفة، فضلا على ذلك تمليح الأسماك بأسلوب غير صحيحة تكون السبب في ظل بكتيريا هي الداعِي الأساسي في الإصابة بالتسمم، في التقرير الأتي وقبل احتفالات شم النسيم نساعدك لأخذ فكرة عن إشارات التسمم والتصرف سريعًا لتخليص الشأن..

أعراض التسمم بالفسيخ

إذا تناولت الفسيخ عليك الانتباه من ظهور أي مظاهر واعراض تسمم عقب 12 ساعة من تناوله، ومنها حدوث زغللة في العين، صعوبة في الخطاب والبلع، جفاف الحلق، القئ والغثيان وألم البطن، الإسهال في بعض الحالات، تزايد درجة السخونة وانتفاخ البطن، وأيضًا الإحساس بضيق حاد في التنفس الأمر الذي يترك تأثيره على الجهاز العصبي.

يؤدي التسمم إلى التقيؤ لو كان الفرد المسموم مستيقظا ومضى على تناول السمك الملوث أدنى من 3 ساعات.

إذا تناولت الفسيخ عليك الحيطة والحذر من ظهور أي مظاهر واقترانات تسمم في أعقاب 12 ساعة من تناوله، ومنها حدوث زغللة في العين، صعوبة في الخطاب والبلع، جفاف الحلق، القئ والغثيان وألم البطن، الإسهال في بعض الحالات، تزايد درجة السخونة وانتفاخ البطن، وأيضًا الإحساس بضيق حاد في التنفس الأمر الذي يترك تأثيره على الجهاز العصبي.

يؤدي تناول الفسيخ والرنجة الفاسدة، إلى الإصابة بنزلات معوية حادة تبدو أعراضها على الجريح، مثلما أنه يتكبد من انخفاض في الدورة الدموية.

يظن البعض أن مظاهر وأعراض التسمم تبدو نحو تناول الفسيخ والرنجة على الفور، إلا أن ذلك أمر غير صحيح، فالأعراض الأولى تبدو في أعقاب 8 إلى 12 ساعة من تناول الفسيخ، وتزداد إن لم يتم ذهاب العليل للمصحة ووضعه على جهاز التنفس وآخذ المصل وعمل الإسعافات الأولية له.

تعليمات ونصائح عن التسمم:-

- إذا شعرت بالأعراض السابقة عليك القيام بشرب الماء بالملح، تلك الخطوة هامة لتنظيف المعدة، مثلما عليك شرب عصير الليمون بدون سكر.

- في أعقاب تناول الماء بالملح أو الليمون، يلزم الذهاب إلى أقرب مستشفى أو مركز تسمم، لتلقي المصل، أو استعمال جهاز التنفس الصناعي، إذا كانت الوضعية خطيرة.

- يلزم شرب الماء بمقادير عظيمة لترطيب الجسد، مثلما تَستطيع تناول عصائر الفاكهة الطبيعية، تلك السوائل تعاون على القضاء على الجهد وترطيب الجسد وحمايته من الجفاف الذي ينتج ذلك نتيجة التسمم، تَستطيع شرب 3 لتر من الماء للتخلص من الاملاح الزائدة في الجسد في أعقاب تناول الفسيخ.

- تجنب تناول الكافيين عقب الفسيخ، حتى التحقق من عدم الإصابة بالتسمم، أي عقب مرور 12 ساعة على تناول السمك، فالكافيين مضر ويعين على تهيج الجهاز الهضمي، تَستطيع أيضًا تناول بعض المشروبات المهدئة مثل النعناع والبابونج.

- يلزم تناول العديد من الخضروات الطازجة مع الفسيخ والرنجة، والخضروات على العموم نافعة وتعين على الترطيب، مثلما أنها حل لتهدئة الجهاز الهضمي، لهذا تناول الخس والخيار والبصل الأخضر.

- لا تتناول قدرا كبيرا من الأسماك المالحة، فالكثير يتناول الفسيخ والرنجة بعدد هائل من العيش، فهذا أمر غير صحيح ومضر بالصحة، ويجب تناول مقادير لا تزيد عن سمكتين لاغير.

- لتخفيض من مظاهر واقترانات التسمم احرص على نقع الرنجة أو الفسيخ في ماء منخض الحرارة قبل الأكل بساعة على أقل ما فيها، وخلط لحم الرنجة بالطحينة أو الزبادي أو الطماطم للتقليل من الملوحة في الأكل، والتخلص من أي بكتيريا موجودة في الفسيخ والرنجة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً