اعلان

بعد تطبيق الزيادة الجديدة.. ما هي خطة وزارة الكهرباء للاستفادة من أموال الدعم الموفرة؟

كتب : نهى نجم

بدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، في تطبيق رفع الدعم عن الكهرباء، منذ عام 2014، ومستمرة في هذا الطريق حتى 2021، فشريط التسلسل الزمني لرفع الدعم يمر أمام الأعين، وكان آخره ما حدث مطلع الشهر الجاري، عندما قررت الوزارة تحريك أسعار الكهرباء وسط تخوفات من أن ينعكس ذلك على أسعار عدد من السلع الضرورية التي يحتاجها المواطن.

اقرأ أيضًا.. التعليم العالي تعلن مد أعمال مكتب تنسيق الجامعات المرحلة الأولى

وأكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، أن رفع الدعم في يوليو الجاري لم ينتهي، بل من المقرر أن تستمر الزيادة حتى 2021، حيث كشف متحدث الكهرباء، كيفية دعم المواطن بعد رفع الدعم نهائيًا.

أوضح الدكتور أيمن حمزة، لـ"أهل مصر" أن الدولة ستساهم في دعم الفئات الأقل استهلاكًا عن طريق منظومة الدعم التبادلي بين الفئات المستهلكة ووزارة الكهرباء.

وعن منظومة الدعم التبادلي، أكد المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، أن هناك فهم خاطئ وغير صحيح بالمرة هو أن سيتم زيادة أسعار الكهرباء على الشرائح الأكثر استهلاكًا كالأغنياء أو الطبقة المتوسطة، مضيفًا أن الوزارة تدرس جيدًا مصير المواطن البسيط ولن تتركه فهناك خطة محكمة يتم وضعها، وأبرزها تطبيق منظومة الدعم التبادلي والقيام بتحديد قاعدة بيانات بالفئة الأقل استهلاكًا وحصر للدخل الشهري وممتلكاتهم لسهولة الوصول لمن يستحق الدعم وتفعيل عدة قرارات لتلك الفئة، وفقًا لما قاله أيمن حمزة.

وشهدت مخصصات دعم الكهرباء بموازنة العام المالي الحالي انخفاضًا كبيرًا وصل لأكثر من 57% أي تخفيض الدعم من 28.59 مليار جنيه إلى 16 مليار جنيه فقط، وجاءت المفاجأة لموازنة العام المالي الجديدة والتي تم خفضها بنسبة 75% أي بلغت من 16 مليار جنيه لـ4 مليارات جنيه.

استطرد المتحدث الرسمي للكهرباء، خطة الحكومة للاستفادة من خطة رفع الدعم ستعود للمواطن مرة أخرى عن طريق إنشاء عدة مشاريع كمحطات كهرباء جديدة لتوليد الكهرباء ووصولها للمناطق المهمشة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً