اعلان

يوم عاشوراء .. فضله وحكم صيامه كما أوصانا النبي (ص)

صيام عاشوراء من الأيام التي يعتبر صيامها من الأفعال المستحبة التي أوصانا النبي صلي الله عليه وسلم بصيامها ، وعاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرَّم. ومن الثابت في السنة النبوية المطهَّرة، أنه عندما قدم رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، نجّى اللَّه فيه موسى وبني إسرائيل من عدوهم، فصامه، فقال: أنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه

ويعتبر صيام يوم عاشوراء من الأمور المستحبة لدى السنيين، فصوم هذا اليوم يكفِّر سنة قبله لقوله صلى الله عليه وسلم (من صام يوم عرفة غفر له سنة أمامه وسنة خلفه، ومن صام عاشوراء غفر له سنة). 

يوم عاشوراءيعتبر يوم عاشوراء من الأيام المستحب الصيام فيها

اتباعا لسُنة النبي محمد عليه الصلاة والسلام الذي تصح بالصيام فيه تشجيعا على أخذ

الثواب وصيام يوم تاسوعاء للحصول على ضعف الثواب تمييزا عن بني اسرائيل

وقد قال العلماء في هذا، أن الله يغفر صغائر الذنوب لمن صام يوم عاشوراء، أما الكبائر فيلزمها التوبة حتى يغفرها الله سبحانه وتعالى، فمن يصوم يوم عاشوراء، تغفر صغائر ذنوبه، وإن لم يكن عنده فنرجو أن يخفِّف الله عنه الكبائر، وإن لم يكن عليه كبائر فإن شاء الله يؤتى أجراً. ويكون صيامه مثل صيام أي يومٍ في رمضان، يبدأ من الفجر وينتهي بآذان المغرب، ويتفعل كما يفعل في صيامه أثناء شهر رمضان المُبارك، من ترك الطعام والشراب والمشاحنات وقراءة القرآن والصلاة، وذلك طلباً للأجر المذكور في حديث النبي عليه الصلاة والسلام. 

ويُستحبُّ صوم يوم التاسع أيضاً مخالفة لليهود كما جاء في الحديث الشريف (لئن بقيت إلى قابل لأصومنّ التاسع)، يعني مع العاشر وذلك مُخالفة لليهود. وكان صوم يوم عاشوراء موجوداً قبل الإسلام، ولكن عندما جاء الإسلام أصبح صومه اختيارياً، ولكن لِما له من فضلٍ أصبح لِزاماً على المسلمين أن يصوموه طلباً للمغفرة الحاصلة من صيامه،وكانت قريشٌ تصومه قبل فرض رمضان، وكان يوماً تستر فيه الكعبة، وهو ليس مفروض صيامه لحديث النبي عليه الصلاة والسلام (هذا يوم عاشوراء، ولم يكتب اللَّه عليكم صيامه، وأنا صائم، فمن شاء فليصم، ومن شاء فليفطر).

إقرأ أيضا.. مع بداية السنة الهجرية .. أدعية يستحب دعاء الله بها في العام الجديد

وكان النبي عليه الصلاة والسلام يحثُّ أصحابه على صيام يوم عاشوراء قبل أن يُفرض صيام رمضان، وبعد أن فُرِض صوم رمضان لم يأمر بصيامه ولم يَنْهَ عنه، ولكن الصحابة عليه رضوان الله كانوا يصومونه أُسوة بالرسول صلى الله عليه وسلَّم

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً