اعلان

حماس ترفض العرض الإيراني ضد السعودية

كتب :

قالت مصادر في حركة "حماس"، "إن الحركة رفضت العرض الإيراني بتطبيع العلاقات، وتقديم دعم مالي، مقابل مساندة الحركة للموقف الإيراني في مواجهة السعودية .

وأضافت المصادر – نقلًا عن صحيفة "الشرق الأوسط" – الجمعة، "أن رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل، هو الذي رفض العرض الإيراني، كما يرفض التقرب من إيران في ظل هذه الظروف، خشية أن يفسر ذلك على أنه دعم لإيران في أزمتها ضد السعودية أو في ملفات أخرى في سوريا، وغيرها".

وبحسب المصادر، فإن هناك شبه إجماع داخل حماس، في هذا الوقت، بعدم التورط في أي تحالفات مع إيران، حتى لا تخسر الحركة قاعدتها السنية في المنطقة، ولأن تجربتها السابقة مع إيران تثير الكثير من القلق.

وكانت إيران حاولت، أخيراً، استقطاب حركة حماس إلى جانب حلفائها المركزيين في المنطقة، كالنظام السوري وحزب الله اللبناني، من أجل دعم مواقفها في مواجهة السعودية.

يذكر أن السعودية، قطعت العلاقات مع ايران في مطلع يناير الجاري، عقب قيام محتجين إيرانيين باقتحام سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد واضرام النار فيهما بعد قيام الرياض بتنفيذ حكم الإعدام في رجل الدين الشيعي "نمر باقر النمر" بعد إدانته بالإرهاب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً