اعلان

إعلان مسلسل النهاية يحدث ضجة .. ماذا قال نقاد الفن عنه؟ (خاص)

إعلان مسلسل النهاية
إعلان مسلسل النهاية

أحدث إعلان مسلسل النهاية ضجة كبيرة عند طرحه مساء الاثنين الماضي 13 أبريل، فكانت الآراء على البرومو بين الانبهار والصدمة وبين أن هذه الفكرة قد تكون مسروقة من عمل أجنبي. وبسبب هذه الضجة على اعلان مسلسل النهاية تواصلت "أهل مصر" مع عدد من النقاد الفنين الذين علقوا على تريلر المسلسل.

النهاية لمس الواقع بسبب فيروس كورونا

قال الناقد طارق الشناوي: "إعلان مسلسل النهاية يُلمس على الواقع الذي نعيشه حاليًا، ولكني أود أن أقول أن جزء كبير قراءتنا للأشياء له علاقة بالحظة الراهنة، فهذا المسلسل بدأ تصويره قبل أزمة فيروس كورونا وإذا كان عُرض هكذا فكان لن يأخذ هذا الإحساس اللحظي الذي يحدث الأن".

وتابع: "حكاية نهاية العالم كتيمة أو فيروس يقتل العالم أو كائنات فضائية تنزل الأرض تقضي علينا أو تخرج ناس من المقابر على هيئة أشباح فكلها مخاوف متواجدة في الدراما منذ زمن وتقديمها الأن ليس جديدًا لكن استقبالنا لها هو الجديد ونحن تحت ضغط الخوف من فيروس حتى الأن يوجد جزء كبير منه مجهول".

برومو النهاية مثير للجدل

بينما كان رأي الناقد محمد عاطف عن اعلان مسلسل النهاية أنه مادة دعائية، حيث قال: "بطبيعة الحال البرومو بحكم الغرض هو مادة دعائية في المقام الأول من شأنها تحفيز الجمهور على المشاهدة، لذلك يتم طرحه من خلال حملة صحفية كبيرة عادة ما تكون هي مصدر الضجة، وسواء قُلت أن برومو مسلسل النهاية يستحق أو لا يستحق فقد تحقق الغرض من الموضوع وهو أن البرومو مثير للجدل وذلك في حد ذاته دعاية".

إعلان مسلسل النهاية به عناصر جذب للقدرة على المنافسة

فيما تحدث الناقد الفني كمال القاضي عن برومو مسلسل النهاية وقال: "المبالغة في تصميم البرومو الخاص بمسلسل النهاية يرجع إلى محاولة توفير عناصر الجذب والابهار للقدرة على المنافسة. كذلك اتجاة الدراما التليفزيونية إلى محاكاة السينما في تضخيم العناصر الدعائية للأستفادة منها في عملية التسويق حيث يؤثر الجانب المبهر للدعاية في نجاح العمل جماهيريا".

وتابع القاضي: "وسائل التكنولوجيا الحديثة تساهم بشكل كبير في امكانية الوصول إلى أعلى مستويات الجذب والابهار وهو ما يتحقق بالفعل ويؤدي في أغلب الأحيان إلى تحقيق الهدف المطلوب من الاثارة ولفت النظر وهذه المسألة تكون عادة محل نقد من بعض المراقبين الذين يرون في التركيز على الدعاية نوع من المبالغة خاصة قبل عرض المصنف الفني وربما يكون انتقاد برومو مسلسل النهاية يأتي من قبيل الرفض لفكرة الاسراف في الدعاية على حساب المضمون".

يوسف الشريف يتمتع بالطموح

وتحدثت الناقدة ماجدة خير الله وقالت: "الجمهور منقسم بسبب اعلان مسلسل النهاية، فالبعض يقول أنه مسروق من أعمال والبعض الأخر يقوم من الجيد أن هناك نوع جديد من هذا الفن، ولكن الظاهرة الغير لطيفة أن الجمهور يحكم بدون أن يرى العمل نفسه".

وعن التقنيات التكنولوجية التي ظهرت في إعلان مسلسل النهاية، قالت خير الله:"دائمًا يوجد تطور في التقنيات وهذا المفترض ومن الجيد أن هناك تقنيات مفختلفة وخروج عن المألوف هذا في حد ذاته جهد من طاقم العمل حتى نرى العمل نفسه والمحتوى كيف تم تقديمه، فالفكرة ليست شكل فقط".

وتابعت الناقدة ماجدة خير الله حديثها عن يوسف الشريف بطل مسلسل النهاية وقالت: "هو لديه طموح وله قاعدة جماهيرية كبيرة وله خط يخصه وناجح به".

النهاية

كانت "أهل مصر" أول من انفرد بقصة مسلسل النهاية في منتصف شهر مارس الماضي. لذا ننشر قصة النهاية مجددًا للجمهور كي يتذكرها، وهي أننا تمكنا من دخول موقع تصوير مسلسل يوسف الشريف الجديد الذي يحمل اسم النهاية، حيث كان تم تصوير بعض المشاهد له في صحراء الأردن قبل أزمة كورونا؛ بسبب عدم سهولة التصوير في الصحراء بمصر.

مسلسل النهاية

تتضمن قصة مسلسل النهاية أحدث نهاية العالم، حيث أن العمل تدور أحداثه بعد 100 عام من الآن أي في عام 2120، وفي وقتها لا توجد بلاد بل يوجد عالم واحد يحكمه كيانان، ويجسد يوسف الشريف في مسلسل النهاية شخصية مهندس بكيان منهما، ويمثل الكيانان الحكومة التي تحكم.

يوسف الشريف

يحاول يوسف الشريف في مسلسل النهاية أن ينقذ عدد من الأطفال الذين يهربوا من دار أيتام ويدرس لهم حيث أن دار الأيتام كان يستخدم التكنولوجيا ولا يعلمهم شيء.

اقرأ أيضًا.. مسلسل النهاية.. ننشر القصة كاملة.. مشارك في مسلسلات رمضان 2020 (خاص)

قصة مسلسل النهاية

كما أن قصة مسلسل النهاية المشارك في مسلسلات رمضان 2020، أن الكيان الذي يعمل به يوسف الشريف يسعى على أن لا يجعل البشر يتعلم أي شيء، ويعتمد فقط على التكنولوجيا المتطورة بعد 100 سنة، وهذا ما يحاول البطل يوسف الشريف التصدي له كما يسعى لتعليم البعض في السر، كما أننا لاحظنا داخل موقع تصوير مسلسل النهاية بأنه مليء بالأكشن والخيال العلمي، ويحتوي على مشاهد قتل كثيرة، كما أنه يتم تصويره بأعلى مستوى بإستخدام الجرافيك.

فريق عمل مسلسل النهاية

مسلسل النهاية ضمن مسلسلات رمضان 202، هو من تأليف عمر سمير عاطف، وإخراج ياسر سامي، ويشارك يوسف الشريف البطولة كلًا من عمرو عبد الجليل، ومحمود الليثي، وسهر الصايغ.

جميع مسلسلات رمضان 2020 والقنوات الناقلة

ومن ضمن جميع مسلسلات رمضان 2020 والقنوات عرضها، يعرض مسلسل النهاية على قناة ON E، حتى الأن ومن المتوقع أن تعرض على باقي قنوات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وهي CBC، DMC، قناة الحياة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كولر يفجر مفاجأة: مشاركة الشناوي وعاشور أمام مازيمبي واردة