"بلومبرج" الاقتصاد الأمريكي يعود للمسار الصحيح للنمو

صورة تعبيرية

قالت وكالة أنباء "بلومبرج" إن الاقتصاد الأمريكى يعود إلى المسار الصحيح لتحقيق النمو حتى وإن لم يكن بدرجة كبيرة.

وأوضحت البيانات أن مشتريات التجزئة الاستهلاكية ارتفعت الشهر الماضى، وإن كان ارتفاعها أقل من المتوقع بعد مكاسب مارس التى تم تعديلها من الانخفاض.

وسجل مؤشر "ميشيغان" الذى يقيس ثقة المستهلكين، أعلى مستوى فى أربعة أشهر، وهو ما يؤكد أن فترة التباطؤ التى شاهدها مطلع العام الحالى كانت عابرة.

واستقر مؤشر أسعار المستهلكين فى أبريل بعد أول انخفاض فى السنة، رغم أن المقياس باستثناء قطاعى الغذاء والطاقة سجل أدنى زيادة على أساس سنوى منذ أكتوبر 2015.

وارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 0.4% فى أبريل بعد زيادة بنسبة 0.1% فى الشهر السابق. كما زاد مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.2% فى الشهر نفسه، بعد انخفاض بنسبة 0.3% فى مارس باستثناء الغذاء والطاقة اللذين ارتفعت أسعارهما بنسبة 0.1.

وأوضحت الوكالة أن الارتفاع فى مبيعات التجزئة مع المكاسب في 9 من 13 فئة رئيسية، خفف من القلق الذى برز فى وقت سابق من العام حول فقدان الزخم فى إنفاق الأسر المعيشية وهو الجزء الأكبر من الاقتصاد.

وتشير البيانات مجتمعة إلى التقدم الذى يتماشى مع وجهة نظر مجلس الاحتياطى الفيدرالى بشأن الاقتصاد والتضخم قبيل اجتماع صانعى السياسات فى منتصف يونيو المقبل، إذ من المتوقع على نطاق واسع، أن يواصل صانعو السياسات خطتهم التدريجية للزيادات فى أسعار الفائدة.

وقال سال غواتيري، كبير الاقتصاديين فى «بى إم أو كابيتال ماركيتس» فى تورونتو، إن البيانات توضح صورة عامة لائقة تماما للاقتصاد الأمريكي، مضيفا أن الإنفاق الاستهلاكى آخذ فى التعافى وإن لم يكن بقدر ما كان متوقعا.

وأظهر تقرير منفصل أن مؤشر ثقة المستهلك فى جامعة ميشيغان، ارتفع إلى أعلى مستوى له فى أربعة أشهر فى مايو، كما زادت عمليات شراء السلع المعمرة المنزلية الكبيرة إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2005 مما يعزز المؤشرات على أن الأمريكيين ما زالوا متفائلين بشأن الإنفاق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً