"التجاري ـ فا بنك" يستحوذا على حصة من أفريكسيمبانك

وقعت مجموعة التجاري وفا بنك والبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد (Afreximbank)، مذكرة تفاهم لوضع إطار التعاون على ـوسع نطاق فى القارة الإفريقية.

وطبقًا لبنود مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بشرم الشيخ على هامش مؤتمر إفريقيا 2017 بواسطة السيد محمد الكتاني- رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك – والسيد بنديكت أوراما – رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد Afreximban، ستلتزم كلا المؤسستين بالتعاون في مجالات التعاون على صعيدي الـتمويل الذاتي والخزانةEquity and Treasury Cooperation إلى جانب توفير السيولة اللازمة في إطار استراتيجيات البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد الخاصة بالودائع وهو ما يستهدف تمويل العمليات التجارية عبر القارة الإفريقية.

بالاضافة الى تسهيل تحديد وإعداد وتوفير التمويل المشترك للمشروعات المتعلقة بالأنشطة ذات الصلة لكلا الطرفين، والتمويل المشترك للعمليات التجارية وتوفير خطابات الاعتماد، كما يمكن للتجاري وفابنك أن يعمل كوكيلًا إداريًا محليًا للبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد بفضل شبكة فروعه الواسعة التي تتواجد في 15 دولة إفريقية.

كما سيتعاون كلًا الطرفين في بناء القدرات وتبادل المعلومات والخبرات وتدريب العاملين.

وقد علق محمد الكتاني، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لمجموعة التجاري وفابنك- قائلًا: "توقيع مذكرة التعاون مع البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد هو حجر زاوية جديد في علاقاتنا الممتدة".

فقد استطاع التجاري وفا بنك إيجيبت (أحد البنوك التابعة لمجموعة التجاري وفا بنك (والذي حمل اسم بنك باركليز مصر سابقًا) تطوير شراكة قوية ومتنوعة مع البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد. وبالتالي، فإن مذكرة التفاهم التي نحن بصددها من شأنها توسيع نطاق المناطق الجغرافية التي نقوم بتغطيتها إلى جانب تقوية التعاون البيني بين الدول الإفريقية وبخاصة على صعيد التبادل التجاري. فكما نعلم جميعًا، فإن البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد يلعب دورًا محوريًا في تعزيز التجارة على الصعيد الإفريقي. كما أن التجاري وفابنك يشارك بعمق في تمويل التجارة البينية الإفريقية من خلال فروعه ومكاتبه التابعة في شمال وغرب ووسط إفريقيا وهو ما يعزز من ثقتي بأن مذكرة التفاهم سوف تساهم في خلق فرصًا جديدة لعملائنا."

ومن جانبه، صرح بنديكت أوراما، رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، أن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين التجاري وفا بنك والبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد سوف تعمل على فتح المزيد من الآفاق لكلًا الطرفين للعمل عن كثب والانتهاء باسهامات هامة، بحيث يتم من خلالها استغلالامكانيات​نا الكاملة لتحقيق التأثير التنموي الذي نحن في أمس الحاجة إليه بقارتنا.

وأضاف: "مذكرة التفاهم تؤسس لشراكة استراتيجية طويلة الأمد بين البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد والتجاري وفقًا بنك كجزء لا يتجزأ من مبادرة التجارة البينية الإفريقية، كما أنها ستمكننا من التعاون لتقديم حلول تمويلية مبتكرة، كأكبر بنك في المغرب وأحد البنوك الرائدة في القارة الإفريقية".

ويرى أن التجاري وفابنك سيلعب دورًا هامًا، حيث يستهدف البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، توسيع عملياته في السوق المغربي، خاصة فيما يتعلق بتحديد الفرص المتاحة لمعاملات تمويل التجارة المنظمة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصر تقدم مساعدات إغاثية للبنان وتعلن عن إعادة عدد من المصريين