اعلان

"الماس الكهربائي" بطل حرائق بني سويف.. 12 حادثا والفاعل "وصلات رديئة".. النيران تلتهم محال تجارية ومزارع دواجن .. وخبراء يقدمون روشتة لتفادي كوارث جديدة (فيديو وصور)

شهدت محافظة بني سويف، فى الفترة الأخيرة عددًا من الحرائق بالعشرات من المحال التجارية والمنازل والشقق السكنية ومزارع الدواجن وحظائر المواشي، مسلسل لا ينتهى ومتكرر بصورة شبهة يومية بقري ومدن المحافظة، دون الوصول للسبب الفعلى، ولغرض تقفيل المحضر والأوراق، يتم إلقاء تهمة الحريق على "الماس الكهربائي" الذى أصبح بطلًا لمئات الحوادث، الأمر الذى دفعنا لفتح ملف حرائق "الماس الكهربائي" التى تزايدات بشكل كبير، خلال الفترة الأخيرة ببني سويف، والمتهم الأول لمعظم تلك الحوادث كان "الوصلات الكهربائية الرديئة" .

فى البداية قال النقيب سمير محروس، بإدارة الحماية المدنية، إن "الماس الكهربائي" تسبب فى 12 حريقًا بمزارع دواجن ومحال تجارية، خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الحالى، وكان أخرها حريق شب في معرض للأجهزة الكهربائية بمنطقة ميدان مولد النبي بوسط مدينة بني سويف وسيطرت قوات الحماية المدنية على الحريق ومنع امتدادها للمباني والعقارات المجاورة، دون خسائر بشرية.

شبكة الكهرباء

بينما أكد محمود بدران، محام بشركة كهرباء الوجه القبلي، إنه "انتشرت مؤخرا معدلات عالية لحرائق الماس الكهربائي وظلت هاجس للكثيرين يدفعهم للتساؤل والحيرة عن المسؤول، والتي اخفقت الجهات المسؤول في تبريرها للمواطنيين، وظلت الاتهامات تطال شبكة توزيع الكهرباء، ولكن التحقيقات دائمًا ما تشير إلى أن العامل المشترك، والمتهم الأول لمعظم حوادث الحريق التي شبت في المنازل خلال السنوات الماضية، كان بسبب الوصلات الكهربائية الرديئة أو الكابلات غير المطابقة للمواصفات التى ينتج عنها شرارات نارية تتسبب فى إشتعال النيران، أو ما يعرف بـ"الماس الكهربائي" .

أما على عبدالمنعم، مسئول السلامة والصحة المهنية بمحطة بني سويف، فأوضح أن "الماس الكهربائي" أحد أهم الأسباب في نشوب الحرائق بالمباني والمنشآت العامة والخاصة، وينجم الماس الكهربائي نتيجة أسباب متعددة منها ارتفاع درجة الحرارة في المعدات الكهربائية والتحميل الزائد، لافتًا إلى أن الوصلات الكهربائية الخاطئة وغير المطابقة للمواصفات في المنازل أو المنشات التجارية والصناعية، تعتبر من أهم مسببات حدوث الماس الكهربائي .

في السياق ذاته، لفت ابوالخير سيد محمود، مهندس بلوحة توزيع الكهرباء بالواسطي، إلى وجود الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ماس كهربائي، وأشهرها عدم الاهتمام بالكابلات وصيانتها في موعدها، بالإضافة إلى عدم مناسبة الكابلات في التوصيلات الكهربائية، كذلك التحميل الزائد الذي يكون على المحول، واستخدام التوصيلات الخارجية الظاهرة وترك الكابلات الكهربائية مكشوفة.

درجة الحرارة

وأشار ياسين حلمي، مهندس مدني، إلى أن الماس الكهربائى يعتبر من الأسباب التى تتسبب فى نشوب الحرائق فى المبانى والبيوت والمنشآت التجارية لتفادى حصوله يجب اتباع أسس وقواعد السلامة عند تأسيس المبانى والبيوت والمنشآت الكبيرة مثل المستشفيات لتلافى حدوث أي خطورة قد تنجم عن ارتفاع درجة الحرارة الناتجة عن حرارة الجو أو الحرارة الناتجة عن المعدات الكهربائية بالتزامن مع فصل الصيف.

من جانبه، قدم المهندس عمر حسان، مدير قطاع التشغيل بكهرباء بني سويف، عدة نصائح لمواطني المحافظة، لتجنب مخاطر حرائق الماس الكهربائي، مطالبًا أصحاب البنايات والعقارات المنشأة قبل بداية الألفية الثالثة، بضرورة صيانة جميع الأسلاك الكهربائية بشكل دورى، إضافة إلى فصل التيار الكهربائى عن كل الأجهزة بعد إستخدامها، ومنع استخدام التوصيلات الخارجية الظاهرة وترك كابلات كهربائية مكشوفة، فضلًا عن ضرورة مراجعة الأحمال الكهربائيةبمعرفة متخصصين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند في دوري أبطال أوروبا لحظة بلحظة | التشكيل