اعلان

«أعيش بهّدلة وأريد أكسجين».. ليبيا: اعتقال هانيبال القذافي ظالم

هانيبال القذافي
هانيبال القذافي

في غرفة معتمة وضيقة تحت الأرض بأحد السجون السرية في لبنان المضطرب، بها بعض الاحتياجات البسيطة المبعثرة، بجانب سرير ومرحاض صغير، بعث هانيبال القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، رسالة استغاثة بعد 8 سنوات من اعتقاله القسري، وذلك وفق صور مسربة نشرتها قناة 'الجديد' الفضائية.

وظهرت بعض الصور لهنيبال القذافي من مقر احتجازه في بيروت العاصمة، حيث اشتكى من ظروف احتجازه، وأنه يعاني ظروفا صحية صعبة، وذلك حسب ما نشرته القناة اللبنانية.

هانيبال القذافي من داخل زنزانته: أتحداكم أن تشرحوا لي أين المعاملة الخاصة

ونقلت القناة قول القذافي الابن: 'أعيش بهدلة، وأتحداكم أن تشرحوا لي أين المعاملة الخاصة، وما هو مفهومكم عن الفي آي بي؟'، متابعًا: 'وضعي غير جيّد تحت الأرض، وأريد أكسجين'، مضيفا أنه سجين سياسي في قضية ليس لديه معلومات عنها.

وطالبت السلطات الليبية بإدخال تحسينات على ظروف اعتقاله، وقالت وزارة العدل الليبية إنه يجب إطلاق سراح القذافي 'بلا قيد أو شرط' وأنه لا يوجد 'أدنى دليل يربطه بالقضية التي تم اعتقاله بسببها'، وأملت الوزارة في الحصول على رد رسمي من لبنان بأن ظروفه تحسنت.

وفي لقطات نشرتها قناة الجديد الإعلامية اللبنانية خلال عطلة نهاية الأسبوع، يقول القذافي: 'إنني أعيش في إذلال، أنا سجين سياسي، وقضيتي مرتبطة بملف لا أعرف عنه شيئا'، مضيفا: «أخبرني والدي أن الإمام موسى الصدر غادر ليبيا إلى روما، وهناك اختفى».

القذافي محتجز "في الحبس الاحتياطي بتهم ملفقة

وفر القذافي من ليبيا في عام 2011، وسط الثورة ضد حكم والده الذي دام 42 عاما، معمر القذافي سيُقتل على يد الثوار في مدينة سرت الليبية، وكان يعيش في المنفى في سوريا مع زوجته اللبنانية ألين سكاف وأطفاله عندما تم اختطافه ونقله إلى لبنان، وجرى تسليمه لاحقاً إلى السلطات اللبنانية من قبل جماعة مسلحة محلية.

وفي وقت سابق من هذا العام، قالت منظمة هيومن رايتس ووتش الدولية غير الحكومية إن القذافي محتجز 'في الحبس الاحتياطي بتهم ملفقة'.

وقالت المنظمة الحقوقية إن السلطات اللبنانية 'لم تنشر سوى القليل من المعلومات حول وضعه القضائي والأساس القانوني لاحتجازه المستمر'.

بداية اعتقال نجل الزعيم الراحل القذافي في لبنان

واختطف هانيبال من قبل مسلحين مجهولين الهوية عام 2015 بسوريا قرب الحدود اللبنانية، بعد خداعه واعتقاده أنه سيجرى مقابلة مع إحدى الصحف، وجرى نقله إلى لبنان حيث عذبوه وطالبوه بمعلومات عن اختفاء الإمام الصدر وطلبوا فدية، وحررته السلطات اللبنانية من خاطفيه، وذلك حسب تقارير، لكنها اعتقلته بعدها بأيام في ديسمبر العام 2015، عقب إصدار مذكرة توقيف بحقه، بتهمة اختفاء الإمام الشيعي اللبناني موسى الصدر ورفيقيه في ليبيا بعد زيارة رسمية في أغسطس العام 1978، على الرغم من أن نجل القذافي كان عمره سنتين فقط في العام 1978، ولم يشغل أي منصب رسمي رفيع كشخص راشد، فيما نفى القذافي ومحاميه هذه التهمة.

من هو هانيبال القذافي

ويعد هانيبال القذافي الابن الرابع للرئيس الراحل معمر القذافي، حيث إنه ولد في 20 سبتمبر 1975، وهو أول من يُعيّن بمنصب «المستشار الأول للجنة إدارة الشركة الوطنية العامة للنقل البحري» عام 2007، والتحق بأكاديمية الدراسات البحرية في ليبيا عام 1993 وفي العام 1999 تحصل على شهادة ضابط مسئول على نوبة ملاحية وشهادة بكالوريوس في الملاحة البحرية ثم تدرّج في عدة وظائف قيادية.

وفي 15 يوليو 2008 وقبضت شرطة جنيف في سويسرا عليه وزوجته ألين سكاف لتوجّه إليهما اتهامات منها «الأذى الجسدي الإكراه والتهديد» بحق خادمين خاصين بهما في أحد فنادق جنيف، ليطلق سراحهما بعد يومين بكفالة وليغادرا البلاد بعدها، تم إسقاط هذه الاتهامات في 3 من سبتمبر بعد أن سحب المدعيان وهما بلاغهما الرسمي، لكن كنتيجة لهذا الحدث توترت العلاقات الليبية السويسرية وفي 19 يوليو 2008.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً