اعلان

السجن 4 سنوات لـ الصحفي الصيني بعد كشفه عن تفشي كورونا في ووهان (فيديو)

سجن الصحفي الصيني الذي كشف عن تفشي كورونا في ووهان 4 سنوات (فيديو)
سجن الصحفي الصيني الذي كشف عن تفشي كورونا في ووهان 4 سنوات (فيديو)
كتب : سها صلاح

حكمت محكمة شنجهاي بالسجن أربع سنوات على صحفي صيني كان قد حاول إبلاغ الحكومة الصينية في بداية اكتشاف فيروس كورونا بمدينة ووهان الصينية لتحذيرها قبل تفشي الوباء الذي أدخل العالم بأسره في دائرة مظلمة.

حيث أدين تشانج زان، 37 عاما، بتهمة 'إثارة الشغب وإثارة '،حيث سافر 'تشانج' حوالي 400 ميل من شنجهاي إلى ووهان في أوائل فبراير للإبلاغ عن الوباء والمحاولات اللاحقة لاحتوائه ، حينها كانت السلطات قد بدأت في كبح جماح وسائل الإعلام الصينية الحكومية والخاصة.

في هذا الوقت برغم من هذا الكبح الإعلامي استطاع 'تشانج' من توثيق 3 أشهرمن الحياة تحت الإغلاق في ووهان والواقع القاسي الذي يواجهه سكانها ، من المستشفيات المكتظة إلى المتاجر الخالية، حيث تم نشر الملاحظات والصور ومقاطع الفيديو الخاصة بها على Wechat و Twitter و YouTube.

ومن ثم توقف منشوراته بشكل مفاجئ في منتصف شهر مايو، وكشف لاحقًا عن احتجازه من قبل الشرطة وإعادته إلى شنجهاي، ووفقًا لمنظمة العفو الدولية ، في وقت ما أثناء احتجازه ، أضرب تشانج عن الطعام، وخلال هذه الفترة قُيد بالأغلال وأطعموه قسرًا، وقال محامي الصحفي الصيني المعتقل أن يديه مقيدتان لمنع أنبوب التغذية المتصل بالأنف ويعاني من ألم في معدته وحلقه وصداع مستمر.

لائحة الاتهام

في لائحة الاتهام ، اتهمه المدعون بـ 'نشر كميات كبيرة من المعلومات المزيفة' وتلقي مقابلات من وسائل الإعلام الأجنبية ، بما في ذلك إذاعة آسيا الحرة و Epoch Times ، من أجل 'إثارة حالة وباء ووهان كوفيد -19 بشكل ضار'.

لكن محامي تشانج قال إن المدعين لم يعرضوا أي دليل ملموس على 'المعلومات المزيفة' التي اتهم تشانغ بتلفيقها خلال إجراءات المحكمة. وأضاف أن موكله ، في بادرة احتجاج ، بالكاد تحدث أثناء المحاكمة ورفض الإقرار بالذنب.

وبحسب لائحة الاتهام ، فقد احتُجز مرتين لمدة 10 أيام في 2019 بتهمة 'اختيار الخلافات وإثارة المتاعب' ، لكن الوثيقة لم تحدد سبب احتجازها.

وتشانج هو واحد من عدد من المراسلين المستقلين الذين تم احتجازهم أو اختفائهم في الصين منذ بداية الوباء ، حيث قامت السلطات بتضييق الخناق على تغطية الفيروس وذهبت منافذ الدعاية إلى المبالغة في تصوير استجابة بكين على أنها فعالة وفي الوقت المناسب.

في فبراير، اختفى تشين كيوشي، الذي كان قد بث مقاطع فيديو حية من ووهان أثناء إغلاق المدينة ونشر تقارير على وسائل التواصل الاجتماعي، و في سبتمبر ، ورد أنه كان تحت 'إشراف الدولة'.

قالت مجموعة المدافعين الصينيين عن حقوق الإنسان ، ومقرها هونج كونج ، في تقرير سابق: 'تحت ستار مكافحة فيروس كورونا الجديد ، صعدت السلطات في الصين من قمعها عبر الإنترنت من خلال منع التقارير المستقلة ، وتبادل المعلومات ، والتعليقات الانتقادية على ردود الحكومات'. هذا العام .

وفي مارس، طردت الصين صحفيين من نيويورك تايمز وواشنطن بوست وول ستريت جورنال ، في تحرك غير مسبوق ضد الصحافة الأجنبية . قالت بكين إن هذه الخطوة - التي جاءت وسط موجة من التقارير النقدية حول استجابة الصين الأولية لفيروس كورونا - كانت استجابة للقيود الأخيرة التي فرضتها واشنطن على كيفية عمل وسائل الإعلام الصينية الحكومية في الولايات المتحدة.

في حين ظهرت حالات تفشي متفرقة وتم قمعها بسرعة من خلال عمليات الإغلاق والحجر الصحي، لم يتم رفع القيود المفروضة على الصحافة ، وبدأت وسائل الإعلام الحكومية الصينية في الترويج بقوة لقصة منشأ بديلة للوباء ، مع ادعاءات بأن الفيروس التاجي ربما كان ينتشر خارج البلاد قبل اندلاع المرض الأولي في ووهان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر: وفد من حماس يصل القاهرة خلال يومين لاستكمال مفاوضات الهدنة