اعلان

سرقة مستودع للجيش الإسرائيلي يكشف عن استخدام ذخيرة مشتركة لجيوش إيران والسودان ( خاص لأهل مصر)

الجيش الإسرائيلي
الجيش الإسرائيلي

اعترف الجيش الإسرائيلي اليوم بتعرضه لأكبر سرقة في تاريخه ونقل موقع Ynet الإسرائيلي عن الناطق العسكري الإسرائيلي في بيان له اليوم الأحد، أنه 'جرى خلال الأسبوع الماضي اقتحام مخزن ذخيرة في قاعدة عسكرية جنوب البلاد، وسرقة ذخيرة عسكرية'.

وأفاد الموقع بأن القاعدة التي تم اقتحامها هي قاعدة التدريبات القومية للجيش قرب كيبوتس 'تسيئيليم'، وسرق منها أكثر من 93 ألف رصاصة من عيار 5,56 ملمتر، وتعتبر هذه واحد من أكبر سرقات الذخيرة في تاريخ الجيش، وخاصة في قاعدة عسكرية كبيرة كهذه، التي شهدت في العقد الأخير سرقات أسلحة وعتاد عسكري.

اقرأ أيضا .. الجيش الإسرائيلي يعترف بأكبر سرقة في تاريخه لكمية هائلة من الذخيرة

والرصاصة من عيار 5,56 ملمتر هى نوع من الذخيرة المستخدم في التسليح الشخصي للجنود في معظم جيوش حلف الناتو للبندقية من طراز الإم 16 وبندقية نورينكو.

وبندقية نورينكو سي كيو، أو نورينكو CQ، هي النسخة الصينية غير المرخصة لبندقية إم 16 الأمريكية وتنتجها شركة نورينكو الصينية (شركة صناعات شمال الصين) وتستخدم هذه البندقية في جيوش إيران والسودان بجانب بعض وحدات الجيش الصيني.

اقرأ أيضا .. جيروزاليم بوست : وفد إسرائيلي يوقع اتفاقيات استخباراتية بين الخرطوم وتل أبيب

وتبعاً لموقع شركة نورينكو فإن اسم البندقية الرسمي هو سي كيو 5.56 (Norinco CQ 5.56) رمزاً لعيارها. يمكن ملاحظة الاختلاف بينها وبين بقية بنادق إم 16، وشقيقاتها من طراز AR-15، بأن قبضتها شبيهة بقبضة المسدسات الدَّوارة. تنتج أيضاُ في إيران والسودان. وعلى الرغم من كونها ذات عيار وطاقة أقلّ من ذخيرة أي بندقية أخرى، فإن الرّصاصة عيار 5,56 لديها القدرة على إحداث دمار كبير، وعندما تصطدم الرصاصة بسرعة عالية وتنحرف في الأنسجة الرقيقة، الشظية تنتج تحول سريع للطاقة تؤدي إلى جروح خطيرة بسبب طول شكلها وتوازنها في مؤخّرها، فإنها تدور حول محورها أثناء انطلاقها وخلال اختراقها هدفا فإنّها تعبر وهي تغزل على محورها مما يسبب أضرار لا يقدر أيّ سلاح آخر أن يحدثها وتتميّز العديد من الذخائر العسكرية بهذه المواصفات . بالإضافة إلى أن إطلاق هذه الرصاصة على مسافة أقل من 100 متر، الحواجز التي تعترض الرصاصة لها تأثير مهم عليها، ممّا يؤدي إلى انفجارها وتحولها إلى شظايا، مما يتسبب في أضرار كبيرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً