المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

محامي ترامب يفجر مفاجأة بشأن محاكمة الرئيس الأمريكي السابق بالكونجرس

أهل مصر
ترامب
ترامب

كشف بروس كاستور الابن أحد محاميي الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، عن مفاجأة بشأن المحاكمة التي ستعقد يوم الثلاثاء القادم للرئيس الأمريكي السابق، في مجلس الشيوخ واصفا إياها بأنها غير دستورية، مشيرا إلي أن فريقه القانوني سيركز على "اعتراضات إجرائية".

ورفض المحامي بروس كاستور الابن، في حديث عبر الهاتف لوكالة "رويترز" مساء الخميس، المحاكمة في مجلس الشيوخ لأنها تشمل الطعن في جواز محاكمة رئيس سابق بالكونجرس بعد تركه المنصب من الأساس فمحاكمته تعد اعترافا بأنه رئيس قائم وموجود بالفعل.

وصوت معظم أعضاء مجلس النواب الأمريكي، يوم 13 يناير 2021، من بينهم 10 مشرعين جمهوريين، لصالح إقرار تشريع ينص على مساءلة ترامب في إطار قضية اتهامه بـ"التحريض على التمرد"، في أعقاب حادث اقتحام الكونجرس من قبل بعض أنصاره يوم 6 يناير في موجة اضطرابات أسفرت عن مقتل 5 أشخاص.

وبالتالي أصبح ترامب، الذي ترك منصبه يوم 20 يناير مع بدء ولاية خلفه، الديمقراطي جو بايدن، أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يواجه المساءلة مرتين.

ومن المرجح أن يمنع رفاق ترامب الجمهوريون بمجلس الشيوخ الديمقراطيين من إدانة الرئيس السابق، التي تستلزم تأييد 67 من أصل السيناتورات الـ100.

ويقول الجمهوريون إن الديمقراطيين ليست لهم سلطة لإجراء محاكمة لترامب بعدما ترك المنصب في 20 يناير.