اعلان

بعد وضع أسرته لصورة صدام على الأرض.. 7 معلومات لا تعرفها عن قاضي حكمه المتوفى

صدام حسين
صدام حسين

توفي محمد العربي قاضي محاكمة صدام بفيروس كورونا خلال الأيام الماضية، ووضعت أسرته صورة صدام حسين أسفل أقدام المعزين، ولا يعلم الكثيرين عن تاريخ القاضي ومساجلاته الشهيرة مع صدام أثناء المحاكمة، وهو ما ستكشف عنه السطور القادمة.

حفيد برلماني في العصر الملكي

ولد محمد العريبي مجيد الخليفة المحمداوي (27 أكتوبر 1969- 2 أبريل 2021)، هو قاضٍ عراقي ولد في الكرادة الشرقية ببغداد هو حفيد محمد العريبي المحمداوي عضو البرلمان العراقي في العهد الملكي.

القضايا التي نظر فيها

محمد العريبي

عُيِنَ قاضياً للتحقيق في المحكمة الجنائية العراقية العليا في محاكمة الرئيس الأسبق صدام حسين ونظامه، في 1 أغسطس عام 2004، وفي 20 سبتمبر عام 2006 ترأس الهيئة الثانية في المحكمة الجنائية العراقية العليا، التي نظرت بقضايا الأنفال، وقمع الانتفاضة الشعبانية وصلاة الجمعة وقصف حلبجة بالغاز الكيميائي وتصفية الأحزاب الدينية.

القاضي الرابع

لم يكن عبدالرحمن هو القاضي الأول لمحاكمة صدام حسين، حيث سبقه القاضي رزكار محمد أمين، لكن رزكار لم يُدر سوى الجلسات السبع الأولى، وبعدها قدم استقالته، وتلاه القاضي سعيد الهماشي، والذي استبعده قانون اجتثاث حزب البعث، ليأتي عبد الرحمن ثالثًا بتاريخ يوم 23 يناير 2006، وبعد رؤوف رشيد عبدالرحمن.

المشادات مع صدام

شهدت الجلسات التي ترأسها القاضي توترات ومشادات كلامية وملاسنة مع المتهمين، وخصوصا صدام في أغلب الجلسات وذلك بسبب صرامة القاضي في التعامل مع المتهمين ومحاميهم، والتي وصلت لطرد صدام حسين من قاعة المحكمة في أحد الجلسات.

الطرد والحبس الأنفرادي

طرد الزعيم العراقي من قاعة المحكمة عدة مرات وسط تبادل كلمات ناري بينهما، وأمر في إحدى المرات باحتجاز صدام في الحبس الانفرادي لعدة أيام.

صدام: لا أطيقك

ونشر تقرير حكومي لحكومة إقليم كردستان عام 2007، أن صدام حسين قبل إعدامه بأيام قليلة كتب عبارة على قصاصة من الورق للقاضي'أكرهك كثيرا ولا أطيق رؤيتك ولن أحضر جلسات المحكمة مستقبلاً'.

صورة أسفل المعزين

صورة صدام حسين

تعمدت أسرة القاضي الذي حاكم الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، إهانة صدام حسين بوضع صورة كبرى له أسفل أقدام المعزين في القاضي الذي توفي بفيروس كورونا عن عمر 52 عامًا.

WhatsApp
Telegram