المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

احداث تونس.. الإعلان عن رئيس الحكومة الجديد خلال ساعات

أهل مصر
الرئيس التونسي قيس سعيد
الرئيس التونسي قيس سعيد

أفادت وسائل الإعلام التونسية بأن كافة المستشارين وكبار الموظفين برئاسة الحكومة التونسية لم يلتحقوا، اليوم الإثنين، بمراكز عملهم بعد قرار قيس سعيد، الرئيس التونسي، مساء أمس، بإعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي من منصبه.

ووفقًا لما ذكرته جريدة "الشروق التونسية" عبر موقعها الإلكتروني، يُنتظر أن يعلن رئيس الجمهورية التونسي قيس سعيد، خلال الساعات القادمة، عن الشخصية التي سيتم تكليفها بتشكيل الحكومة الجديدة.

تفاصيل الإعلان عن رئيس الحكومة الجديدة فى تونس

كما ذكرت الجريدة التونسية، نقلًا عن مصادر مطلعة، أن رئيس الحكومة الذي تم إعفاؤه، هشام المشيشي، غادر قصر قرطاج متوجهًا إلى بيته في الضاحية الجنوبية بالعاصمة، مؤكدة أن الساعات القليلة القادمة سيتم خلالها إعلان رئيس الدولة عن رئيس حكومة جديد.

تفاصيل قرارات الرئيس التونسي

يأتي ذلك في أعقاب حزمة من القرارات التي أعلنها الرئيس التونسي قيس سعيد، مساء أمس الأحد، عقب ترؤسه اجتماعًا طارئًا للقيادات العسكرية والأمنية في تونس.

ووفقًا لما ذكرته الرئاسة التونسية في بيانٍ لها عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، قرر الرئيس التونسي- بعد استشارة كلّ من رئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشعب، وعملا بالفصل الـ80 من الدستور- إعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي من منصبه، وتجميد عمل واختصاصات المجلس النيابي لمدّة 30 يومًا، ورفع الحصانة البرلمانية عن كل أعضاء مجلس نواب الشعب، وتولي رئيس الجمهورية السلطة التنفيذية بمساعدة حكومة يرأسها رئيس حكومة ويعيّنه رئيس الجمهورية.

وبهذه المناسبة، دعت الرئاسة التونسية، الشعب التونسي، إلى الانتباه وعدم الانزلاق وراء دعاة الفوضى، لافتة إلى أنه سيصدر خلال الساعات القادمة أمر يُنظّم هذه التدابير الاستثنائية التي حتّمتها الظروف والتي ستُرفع بزوال أسبابها، فيما قام الرئيس التونسي بجولة تفقدية في شارع الحبيب بورقيبة.

وأكد الرئيس قيس سعيد، في نص كلمته أمس، أن القرارات الأخيرة ليست تعليقًا للدستور وليست خروجًا عن الشرعية الدستورية، وإنما يتم العمل بها في إطار القانون، محذرًا الذين يحاولون التسلل أو اللجوء إلى السلاح، وشدد قائلًا: "من يطلق رصاصةً واحدة ستجابهه قواتنا المسلحة العسكرية والأمنية بوابلٍ من الرصاص الذي لا يحدُه إحصاء".

عاجل
عاجل
مستشار الرئيس للصحة: ذروة الموجة الرابعة لكورونا قد تبدأ خلال أسبوعين