اعلان

طالبان في قصر الرئاسة.. كيف سيطرت الحركة على حكم أفغانستان؟

طالبان تسيطر على مفاصل أفغانستان

طالبان في قصر الحكم
طالبان في قصر الحكم

توقفت ساعات العالم وتوجهت أنظاره صوب العاصمة الأفغانية كابول؛ بعد إعلان حركة طالبان سيطرتها على القصر الرئاسي في كابول دون وقوع أي اشتباكات مع حراس الأمن.

تلك اللحظة التي توقعها الكثيرون على رأسهم الرئيس الأمريكي جو بايدين والروسي فلاديمير بوتين إلا أن التوقع لم يكن بتلك السرعة؛ حيث لم يأخذ الأمر سوى بضع أسابيع منذ إعلان الولايات المتحدة الأمريكية الانسحاب من أفغانستان بشكل تدريجي.

الجيش يسقط بعد أيام من انسحاب الأمريكان

أذهل التقدم المتسارع لمسلحي حركة طالبان الإرهابية على حساب قوات الجيش الأفغاني، وسيطرة عناصرها على غالبية متابعي الشأن الأفغاني العالم، ولا ندري كيف تمكن حوالي 60 ألفا من مقاتلي الحركة، بأسلحة تقليدية ودون تدريب مناسب على أساليب الحرب الحديثة، من هزيمة أكثر من ربع مليون جندي بالجيش الأفغاني، مزودين بكل أنواع الأسلحة الحديثة، بما في ذلك سلاح الطيران، ويتلقون مساعدات دولية استثنائية بعد عدة أيام فقط من قرار الانسحاب الأمريكي.

طالبان في قصر الحكم

حيث أصدرت القوات الأفغانية أمرا بعدم التصدي لمقاتلي طالبان، وبحسب خبراء فإن أمريكا أدركت مؤخرا أن طالبان قدرة يجب ألا تهمش.

وتأتي هذه التطورات المتسارعة بعد سيطرة حركة طالبان على جميع المعابر الحدودية في أفغانستان.

طالبان في قصر الرئاسة

أعلن قادة حركة طالبان، أنهم سيطروا على قصر الرئاسة الأفغاني ودخلوه في العاصمة كابول أمس الأحد؛ بعد مغادرة الرئيس الأفغاني أشرف غني أفغانستان ، متوجهاً إلى طاجيكستان.

طالبان في قصر الحكم

وقالت وكالة الأنباء الأفغانية الرسمية، إن مقاتلي الحركة دخلوا القصر الرئاسي مساء الأحد بعد أن 'وافقت' قوات الأمن المتمركزة في القصر على 'دعوة طالبان للسلام'.

طالبان على رأس الحكم في أفغانستان

كما أعلنت وكالة أسوشيتد برس نقلا عن مسؤول بالحركة، أن طالبان ستعلن قريبا إمارة أفغانستان الإسلامية من القصر الرئاسي في كابول .

وقال أحد قادة الحرس الرئاسي التابع للرئيس الأفغاني الفار أشرف غني، في مقابلة مع الجزيرة، إنه تم تسليم القصر إلى قادة طالبان.

وقال أحد قادة طالبان للقناة، من داخل القصر، إن الحركة تسعى إلى 'حكومة تشاركية' في أفغانستان، مشيرا إلى القرار النهائي في ذلك الأمر يعود إلى المكتب السياسي للحركة.

وقد أزال مقاتلو طالبان علم أفغانستان من القصر.

طالبان تسيطر على أفغانستان

يأتي ذلك بعد أن فرضت حركة طالبان سيطرتها على الأوضاع في أفغانستان، حيث أعلنت سيطرتها على 11 منطقة في العاصمة كابول من أصل 15 منطقة.

وقالت حركة طالبان، إنها سيطرت على 11 منطقة فى كابل من أصل 15، مضيفة: 'سيطرنا على 73% من مناطق كابل.

وأعلنت كالة «آوا» الأفغانية قالت في بيان اليوم، إن قوات الجيش الوطني في كابول تلقت أوامر بتسليم قاعدة «باجرام» الجوية لحركة « طالبان »، مضيفة أن «عناصر طالبان استولت على سجن باجرام، وأفرجت عن السجناء من أنصارها»، وأن «عناصر طالبان تتقدم باتجاه مطار كابول ».

الأمريكان يتدخلون لإجلاء رعاياهم

قرر الرئيس الأميركي جو بايدن إرسال ألف جندي إضافي إلى كابول لتأمين عمليات إجلاء آلاف المدنيين الأميركيين والأفغان، على ما أفاد مسؤول في البنتاغون، في حين استولت حركة طالبان على الحكم في أفغانستان.

وأوضح المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته أنّ ستة آلاف جندي سيصلون إلى العاصمة الأفغانية 'في الأيام المقبلة'، في وقت انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي مشاهد ذعر في مطار كابول.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد ونيوكاسل (1-0) في الدوري الإنجليزي الممتاز (لحظة بلحظة) | جووووول لليونايتد