اعلان

بايدن: بوتين اختار حربا متعمدة ضد أوكرانيا ستجلب كارثة دولية

بايدن
بايدن
كتب : وكالات

أدان الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان صدر في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس، "الهجوم الروسي غير المبرر" ، بعد وقت قصير من إعلان الرئيس فلاديمير بوتين عن "عمل عسكري خاص" في منطقة دونباس شرق أوكرانيا، وقال إن بوتين اختار حربا متعمدة ضد أوكرانيا.

وقال بايدن إن "صلوات العالم بأسره مع شعب أوكرانيا الليلة حيث يعانون من هجوم غير مبرر من جانب القوات العسكرية الروسية. لقد اختار الرئيس بوتين حربا متعمدة من شأنها جلب خسائر كارثية في الأرواح ومعاناة إنسانية، وروسيا وحدها مسؤولة عن الموت والدمار الذي سيجلبه هذا الهجوم"، بحسب ما نقلته شبكة (سي إن إن).

وأضاف: "سترد الولايات المتحدة وحلفاؤها وشركاؤها بطريقة موحدة وحاسمة. العالم سيحاسب روسيا".

وأضاف بايدن أنه يراقب الوضع من البيت الأبيض، وسيجتمع مع قادة مجموعة السبع الآخرين في الصباح. وقال إنه "سيعلن "عواقب أخرى" تفرضها الولايات المتحدة وحلفاؤها على روسيا (الخميس)".

ومنذ قليل، بدأ مجلس الأمن الدولي، جلسته الطارئة الجديدة حول الأزمة الأوكرانية؛ استجابة لطلب من كييف. وفي مستهل الجلسة، قال الأمين العام للأمم المتحدة: "شهدنا شائعات في الساعات الماضية عن وقوع هجوم روسي وشيك على أوكرانيا".

وأضاف: "أقول من صميم قلبي للرئيس فلاديمير بوتين أن يوقف قواته عن غزو اوكرانيا وأن يعطي فرصة للسلام".

بدورها، أكدت روزماري ديكارلو وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام، أن هناك تقارير مقلقة بشأن قصف مكثف على طول خط التماس بين روسيا وأوكرانيا وسقوط خسائر بشرية ومدنية.

وأضافت: "لا يمكننا توقع ما سيحدث في الساعات والأيام المقبلة في أوكرانيا.. ولا يمكن قبول الكلفة الإنسانية والدمار في هذا البلد.

وأكدت تشجيع الأمم المتحدة للجهود الدبلوماسية لحل الأزمة بين روسيا وأوكرانيا.

WhatsApp
Telegram