اعلان

الكاظمي: نجحنا في بناء جسور علاقات مهمة مع مصر والأردن والخليج

الكاظمي
الكاظمي
كتب : وكالات

أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أن بلاده ترسم خطاها بنفسها محليًا وإقليميًا ودوليًا، متمنيًا أن يدرك الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي يزور المنطقة حاليًا، عزم بلاده على حل مشكلاتها محليًا.

هذا وأفاد بيان عراقي اليوم الأربعاء أن الكاظمي سيشارك في أعمال قمّة الرياض بمشاركة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وقادة مصر، والأردن، والولايات المتحدة الأمريكية الأسبوع المقبل.

وقال الكاظمي في مقال نشر بمجلة "فورين بوليسي" مساء الأربعاء، حينما يصل بايدن إلى الشرق الأوسط هذا الأسبوع، فإنه سيصل إلى منطقة تواجه العديد من التحديات، كالإرهاب، والأمن الغذائي، والتغير المناخي".

وأكد نجاح بلاده في بناء جسور علاقات مهمة مع مصر، الأردن، ومجلس التعاون الخليجي، مضيفًا أن حكومته لمست نتائج لهذا التحسن في العلاقات بأشكال متعددة، منها تطوير الربط الكهربائي مع دول مجلس التعاون الخليجى، وكذلك الأردن الدولة الإقليمية المحورية.

وقال في مقاله: "يقدم العراق الكثير للمنطقة، بما في ذلك التكامل الاقتصادي ، وفرص التجارة الحرة، واستقرار سوق الطاقة، ونقوم بتوصيل شبكتنا الكهربائية بشبكات جيراننا الخليجيين والأردن" مشيرًا إلى أن العراق سدد بالكامل تعويضات الحرب مع الكويت التي اندلعت في 1990.

وأشار إلى أن العراق استضاف مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في العام الماضي، مع قادة مصر وفرنسا والأردن والكويت وقطر والإمارات وبمشاركة على مستوى الوزراء من إيران والمملكة العربية السعودية وتركيا.

وأضاف: "نظر المؤتمر في القضايا الأمنية والاقتصادية والبيئية التي تتطلب حلولها حسن النية والمشاركة الصادقة والتعاون عبر الحدود. من خلال هذه المبادرات وغيرها، تمكنا من لعب دور إيجابي في المنطقة. إنها شهادة على التزام حكومتي بألا ندخر جهدًا في تحقيق الاستقرار في كل من بلدنا وجوارنا".

واختتم مقاله قائلاً: "نطلب من الولايات المتحدة وشركائنا الدوليين الآخرين الاعتراف بالتقدم الذي أحرزناه والصعوبات التي نواجهها ونحن نطور ديمقراطيتنا التعددية ونحميها في منطقة معقدة. وقد قطعنا شوطًا طويلاً بالفعل في وقت قصير".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والبنك الأهلي (0-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | ركلة جزاء لـ الزمالك