اعلان

ليبرمان: نتنياهو سيقيل رئيس أركان الجيش الإسرائيلي

بنيامين نتنياهو وأفيغدور ليبرمان
بنيامين نتنياهو وأفيغدور ليبرمان
كتب : وكالات

قال وزير المالية الإسرائيلي رئيس حزب 'إسرائيل بيتنا' أفيجدور ليبرمان، إن رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو سيقيل رئيس أركان الجيش الإسرائيلي اللواء هرتسي هاليفي، بحجة أنه لا يتعاون مع خططه بشأن إيران. وقال ليبرمان في سلسلة تغريدات على 'تويتر' تحت عنوان 'ترتيبات الحكم الجديدة لنتنياهو'، إن الأخير يخدع الجميع بمن فيهم بن غفير وسموتريتش، ويسعى إلى السيطرة على عملية تعيين القضاة في المحكمة العليا وهو ما يخدم مصلحته.نتنياهو.jpg

بنيامين نتنياهو

وأفاد بأنه تحدث في الأيام الماضية مع عدد من كبار مسؤولي حزب 'الليكود' ومساعدي نتنياهو، مؤكدا أن الصورة التي تتكشف أكثر من مجرد مقلقة. وأضاف أن نتنياهو يسعى للسيطرة على هيئة البث الاسرائيلية 'كان' وحرق أوراق كل من بن غفير وسموتريتش قبل الانتخابات المبكرة القادمة التي سيدعو لها للتخلص من هؤلاء. كما أشار إلى أنه يعمل على استبدال المستشار القانوني للحكومة بأسرع وقت ممكن.

وفي وقت سابق قال رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته يائير لابيد أن تفويض بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة المقبلة، من قبل الرئيس يتسحاق هرتسوغ، ظهر اليوم الأحد. إقرأ المزيد نتنياهو يتسلم تكليفا رسميا بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة نتنياهو يتسلم تكليفا رسميا بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

وقال لابيد: 'يوم أسود للديمقراطية ذاك النهار الذي يُنصب فيه رئيس وزراء مكلف بتشكيل حكومة خاضع للابتزاز من قبل شركائه، الذين يجتمعون على هدف مشترك هو تخليصه من محاكمته وإعادة دولة إسرائيل إلى الوراء'.

وأضاف لابيد: 'لن نتخلى عن بلدنا وقيمه الليبرالية، ولن نسمح بإيقاع الضرر بمستقبل أطفالنا..سنقاتل متحدين في الكنيست، وفي الساحات، وعلى الجسور، حتى نستبدل حكومة الدمار بحكومة التغيير'.

زعيم حزب الليكود

وتسلم زعيم حزب 'الليكود'، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، تكليفا رسميا من الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ بتشكيل الحكومة الجديدة. وقال هرتسوج خلال تسليمه التكليف إن 64 عضوا من الكنيست أوصوا بتكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة القادمة.

وخاض يائير لابيد ، رئيس الوزراء المنتهية ولايته ، ووزير دفاعه بيني غانتس خمس انتخابات في أربع سنوات لإزاحة بنيامين نتنياهو ومن ثم إبقائه خارج مكتب رئيس الوزراء. الآن ، بعد 17 شهرًا في المعارضة ، عاد السيد نتنياهو ، بعد أن فاز بأغلبية برلمانية من خلال قوادة مجموعة خسيسة من المتعصبين اليهود ، وكراهية المثليين والمتطرفين الدينيين المتطرفين الذين تجمعوا تحت مظلة كتلة الصهيونية الدينية. إذا احتضنهم في حكومة ائتلافية ، كما قال إنه سيفعل أثناء حملته الانتخابية في الأول من تشرين الثاني (نوفمبر) ، فقد يقوض ديمقراطية إسرائيل ويجرح بشكل خطير استقلالها القضائي. لمنع هذا ، قد يضطر الوسطيون إلى فعل ما لا يمكن تصوره ، والدخول في حكومة مع السيد نتنياهو من أجل إبعادهم.

الحزب الصهيوني الديني المتطرف

و فازت الكتلة ، التي تضم الحزب الصهيوني الديني المتطرف وحزبين أرثوذكسيين متطرفين ، بأغلبية مريحة في انتخابات يوم الثلاثاء ، وهي الخامسة في البلاد في أربع سنوات. لكن مع ذلك توقعت استطلاعات الرأي باستمرار أن الكتل المؤيدة والمناهضة لنتنياهو ستنتهي مرة أخرى إلى طريق مسدود ، مع حصول المخيمين على 60 مقعدًا لكل منهما في الكنيست المكون من 120 مقعدًا. ومع ذلك ، أشارت استطلاعات الرأي التي أُجريت مساء الثلاثاء إلى أن الزعيم القديم وحلفائه سيحصلون على الأغلبية بـ 61 مقعدًا ، وامتد تقدمهم إلى 64 مقعدًا مريحًا بحلول الوقت الذي انتهى فيه فرز الأصوات بعد ظهر يوم الخميس. سيتم الإعلان عن النتائج الرسمية يوم الأربعاء المقبل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: التوترات الإيرانية الإسرائيلية حولت أنظار العالم عن معاناة غزة