اعلان

اعتراضا على حكم الملالي.. منتخب إيران يرفض ترديد النشيد الوطني في مباراتها مع إنجلترا

منتخب إيران
منتخب إيران
كتب : وكالات

في إشارة دعم واضحة للاحتجاجات في بلادهم، قرر لاعبو منتخب إيران عدم ترديد النشيد الوطني قبل مباراتهم الافتتاحية في كأس العالم لكرة القدم في قطر 2022 أمام إنجلترا اليوم الإثنين.

وصمت كل عناصر التشكيلة الأساسية لـ منتخب إيران المكونة من 11 لاعباً أثناء عزف النشيد الوطني في استاد خليفة الدولي، وفق لوكالة رويترز.

دعم الانتفاضة والتظاهرات

جاء ذلك بعد أن أعلن قائد المنتخب الإيراني إحسان حاج صفي، مباشرة على الهواء خلال مؤتمر صحافي أمس الأحد دعمه للانتفاضة والتظاهرات المستمرة في بلاده منذ منتصف سبتمبر الفائت إثر مقتل الشابة الكردية مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق في طهران بحجة عدم ارتدائها للحجاب بطريقة صحيحة.

وتحدث إحسان حاج صف من كأس العالم بقطر 2022 ، قائلإ إن 'اللاعبين يجب أن يكونوا صوت أولئك الذين يواجهون المعاناة'.

استمرار احتجاجات الطلاب

من جانب آخر تستمر الاحتجاجات الطلابية في إيران رغم القمع، وأفادت مصادر مختلفة بأن الطلاب اعتصموا في عدة جامعات في البلاد، و تناولوا الطعام مع الطالبات، احتجاجًا على الفصل بين الجنسين في المطاعم الجامعية.

وبحسب الصور ومقاطع الفيديو التي نشرتها قناة مجالس اتحاد الطلاب في البلاد على 'التلغرام'، فإن احتجاجات طلاب الجامعات استمرت أمس الأحد 20 نوفمبر، بما في ذلك جامعة العلامة طباطبائي، وجامعة علوم التأهيل والصحة الاجتماعية، وجامعة علم وصنعت، وجامعة طهران، وجامعة أمير كبير، وجامعة طهران آزاد فرع سوهانك، وكلية خوارزمي لعلم النفس، وجامعة خاجه نصير، وجامعة علم وفرهنك.

ووفقًا لتقرير قناة 'التلغرام' هذه، احتج طلاب الأدب في كلية العلامة طباطبائي بطهران على الفصل بين الجنسين في مقصف الجامعة، على الرغم من تهديدات قوات الأمن، وقد تناولوا الطعام مرة أخرى إلى جانب الطالبات في فناء الجامعة.

وردد هؤلاء الطلاب، هتافات احتجاجا على نقل مليكا أجوزلو إلى مستشفى أمين آباد للطب النفسي.

وفي كلية الإحصاء والتربية البدنية بجامعة العلامة طباطبائي، اعتصم الطلاب أيضًا.

اعتصامات بالجامعات الإيرانية

كما أظهر مقطع فيديو نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي أن طلاب جامعة علوم التأهيل والصحة الاجتماعية اعتصموا أمام مكتب رئيس الجامعة،أمس الأحد، احتجاجًا على اعتقال 9 طلاب.

وفي الوقت نفسه، بدأ الطلاب في جامعة 'علوم وصنعت' إيران، الواقعة في طهران، اعتصامًا احتجاجيًا في حرم كلية هندسة السكك الحديدية.

كما نظم طلاب كلية الفيزياء والهندسة بجامعة البوليتكنيك بطهران اعتصامًا احتجاجًا على قمع واعتقال الطلاب.

وفي كلية علم النفس والعلوم التربوية بجامعة طهران، قام الطلاب بتثبيت صور لكيان بيرفلك، وهو طفل يبلغ من العمر 9 سنوات قُتل في الاحتجاجات.

وفي محافظة أصفهان، نشرت صور لجامعة آزاد نجف آباد تظهر عدم حضور الطلاب في الفصول الدراسية. وفي محافظة يزد، اعتصم طلاب الكلية التقنية بجامعة يزد احتجاجًا على قمع واعتقال الطلاب.

وكان طلاب كلية الطب بجامعة كردستان للعلوم الطبية من بين الطلاب الإيرانيين الآخرين الذين واصلوا اعتصامهم .

وفي شمال إيران، وضع طلاب كلية الفنون بجامعة مازندران زوارق ورقية في حوض الكلية، في لفتة رمزية في تأبين كيان بيرفلك. وبعد أن قامت سلطات الجامعة بتصريف المياه من الحوض، واصل الطلاب حركتهم الاحتجاجية في بهو كلية الآداب.

كما أعلنت مجالس اتحاد الطلاب في البلاد استقالة حجت بارسا، رئيس كلية الاقتصاد بجامعة 'خليج فارس'، احتجاجاً على القمع.

وذكر بارسا أسباب استقالته، بما في ذلك 'الاعتداء على الجامعة'، والسجن وطرد الطلاب و'الدماء التي أريقت ظلماً على الأرض'.

ونشرت مجموعة من طلاب جامعة شيراز للفنون بيانًا أكدوا فيه أنهم سيواصلون اعتصامهم يومي 20 و21 نوفمبر .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و إيفرتون (0-1) في الدوري الإنجليزي الممتاز (لحظة بلحظة) | جوول أول لـ إيفرتون