اعلان

تركيا تعلن عن نيتها شن عملية برية جديدة في شمال سوريا

قوات حماية الشعب في تركيا
قوات حماية الشعب في تركيا
كتب : وكالات

قالت تركيا إنها تخطط لعملية برية ضد وحدات حماية الشعب الكردية السورية ، بعد أربعة أيام من الضربات في سوريا والعراق. وحذر الرئيس رجب طيب أردوغان من أن الضربات - التي زعم وزير دفاعه أنها 'حيدت' 254 إرهابياً - ليست سوى البداية. وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إن الهجمات التركية 'هددت بشكل مباشر سلامة الأفراد الأمريكيين' العاملين في سوريا لهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وشن الجيش التركي ثلاث عمليات واسعة النطاق مع فصائل المعارضة السورية المتحالفة معه في شمال سوريا منذ عام 2016 ويسيطر حاليًا على مساحة واسعة من الأراضي تمتد على طول أكثر من 325 كيلومترًا من الحدود. وشهدت العملية الأخيرة ، في عام 2019 ، سيطرة تركيا على المنطقة الواقعة بين بلدتي تل أبيض ورأس العين قبل أن تتوسط روسيا لوقف إطلاق النار.

تعتبر تركيا وحدات حماية الشعب الكردية جماعة إرهابية ، وتصر على أنها امتداد لحزب العمال الكردستاني ، الذي حارب من أجل الحكم الذاتي الكردي في تركيا منذ عقود. كما نفى حزب العمال الكردستاني ضلوعه في تفجير اسطنبول ، الذي أسفر عن مقتل ستة أشخاص في شارع الاستقلال بوسط المدينة في 13 نوفمبر. وفي كلمة ألقاها أمام أعضاء حزبه في البرلمان يوم الخميس ، قال الرئيس أردوغان إن تصميم تركيا على تأمين حدودها مع سوريا وإنشاء 'ممر أمني' 'أقوى من أي وقت مضى'.

الجيش التركي في شمال سوريا

الجيش التركي في شمال سوريا

مظلوم عبدي يحذر من استهداف كوباني في هجوم بري تركي

من ناحيته قال قائد قوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي إنه يعتقد أن مسقط رأسه كوباني ستكون 'الهدف الحقيقي' لأي هجوم بري ، وزعم أن هجوم اسطنبول 'ارتكبته جماعات معارضة سورية تعمل تحت سيطرة تركيا'. كما قال عبدي إن روسيا والولايات المتحدة لا تفعلان ما يكفي لردع تركيا.

وحذرت روسيا ، حليف الحكومة السورية ، تركيا من أن هجوم بري واسع النطاق قد يؤدي إلى تصعيد العنف. وقال المفاوض الروسي ألكسندر لافرنتييف يوم الأربعاء عقب محادثات في قازاقستان 'نأمل أن يتم الاستماع إلى حججنا في أنقرة وأن يتم العثور على طرق أخرى لحل المشكلة'.

كما حذرت الولايات المتحدة ، حليف تركيا في الناتو ، من تأثير أي تصعيد على هدف محاربة تنظيم الدولة الإسلامية. اعتمدت الولايات المتحدة على وحدات حماية الشعب وميليشيات أخرى في قوات سوريا الديمقراطية لهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية في شرق سوريا.

واستهدف الطيران التركي مواقع تابعة لعناصر حماية المخيم بخمس ضربات، وفق ما أفاد متحدث كردي، ما أثار حالة من الهلع داخل المخيم، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان. أعلنت قوات سوريا الديموقراطية الخميس مقتل ثمانية من مقاتليها جراء قصف تركي استهدف ليل الأربعاء مواقع حماية مخيم الهول في شمال شرق سوريا، حيث يقطن عشرات الآلاف من النازحين وأفراد عائلات تنظيم الدولة الإسلامية. وقالت القوات التي تحظى بدعم أميركي ويقودها مقاتلون أكراد في بيان، إن الغارات التركية أدت إلى 'استشهاد ثمانية من مقاتلينا الذين يقومون بمهام حماية المخيم' الواقع في أقصى محافظة الحسكة.

وحذرت قوات سوريا الديموقراطية الأربعاء من محاولة فرار بعض العائلات في المخيم الذي يؤوي أكثر من 50 ألف شخص، نحو نصفهم من العراقيين وبينهم 11 ألف أجنبياً من نحو 60 دولة يقبعون في قسم خاص بهم. وأطلقت تركيا الأحد، في إطار ما تسميه عملية 'مخلب السيف'، سلسلة من الضربات الجوية والقصف المدفعي المتواصل ضد مواقع حزب العمال الكردستاني في شمال العراق ووحدات حماية الشعب الكردية في شمال شرق سوريا.

وشنّت تركيا الخميس قصفاً مدفعياً على مناطق عدّة في محافظة الحسكة (شمال شرق)، ومحافظة حلب (شمال) حيث استهدفت نقطة لقوات النظام شرق مدينة كوباني (عين العرب)، من دون تسجيل أي خسائر بشرية. وأفاد مدير المرصد رامي عبد الرحمن عن 'هدوء نسبي' الخميس مع شبه توقّف للقصف الجوي التركي، بعد تصعيد من جانب تركيا مع استهداف أنقرة بشكل مركّز بنى تحتية ومنشآت نفط وغاز وأهدافا عسكرية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً