اعلان

جناح مسلح تابع لفتح يهدد بعمليات ضد الجيش الإسرائيلي في الضفة

الضفة-الغربية.png
الضفة-الغربية.png
كتب : وكالات

أصدرت مجموعة 'عرين الأسود' الفلسطينية التابعة لـ حركة فتح في الضفة الغربية بيانا، عقب اقتحام قوات إسرائيلية صباح الجمعة البلدة القديمة في نابلس واعتقال فتى هناك، حذرت فيه تل أبيب من تكرار عملياتها. وأعلنت 'عرين الأسود'، مساء الجمعة، أنها تصدت لاقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي البلدة القديمة من مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية صباح اليوم، مؤكدة أن زمن الهدوء لن يعود وأن لا هدنة ولا سلم مع الاحتلال. وقالت 'عرين الأسود' في البيان إنها تصدت للقوة المقتحمة منذ الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة 11 صباحا، وشكّلت حولها حزاما ناريا كثيفا ومتواصلا، وعبوات ناسفة. 

وأضافت: 'ثلاث ساعات ورصاص مجاهدي العرين وعبواتهم الناسفة تنهال على رؤوس المحتل دخلها تحت الرصاص وخرج منها تحت الرصاص'.

وتابعت مجموع 'عرين الأسود' قائلة: 'زمن الهدوء الذي تتغنى به دولة الاحتلال لن يعود.. مجاهدونا اليوم أكثر قوة، ورصاصنا اليوم أكثر، كل يوم نزيد قوة وتزيدون ضعفا، قلناها ونقولها لكم مجددا حربنا معكم طويلة وخسائركم كثيرة، وهذا أمر لم تعتادوا عليه، لن تجدوا منا هدنة، لن تجدوا منا بصيص سلم، وسنرى من سيحاصر من'. وبينت أن كل هذه القوات التي دخلت منذ الساعة الثامنة صباحا مستخدمة كل أنواع النيران والتكنولوجيا، عندما فشلت وتحققت بها بالغ الإصابات خرجت ببيان اعتقال طفل يبلغ من العمر 16 عاما.

الضفة-الغربية.png

وكانت القوات الإسرائيلية قد اقتحمت صباح الجمعة البلدة القديمة من مدينة نابلس وفرضت حصارا عليها، وطوقت أحد المنازل واعتقلت الشاب أحمد المصري، وسط اشتباكات مسلحة أصيب فيها عشرات الفلسطينيين، غالبيتهم بالاختناق بالغاز المسيل للدموع. وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) إن قوة عسكرية كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت مدينة نابلس من عدة محاور، وحاصرت منزلا بالبلدة القديمة وسط مواجهات عنيفة مع عدد من الشبان الذين حاولوا التصدي للاقتحام. كما نشرت وسائل إعلام فلسطينية صورة لطائرة مسيرة تلقي قنابل الغاز خلال اقتحام البلدة القديمة في مدينة نابلس صباح الجمعة.

الامم المتحدة تصوت على قرار فلسطيني ضد اسرائيل

على صعيد آخر تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة على اقتراح فلسطيني بطلب الرأي القانوني من محكمة العدل الدولية في ماهية الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت صحيفة 'يديعوت أحرونوت' العبرية: 'ستصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة الليلة على اقتراح طلب فتوى قانونية ضد إسرائيل من محكمة العدل الدولية في لاهاي، بخصوص 'الماهية القانونية للاحتلال الإسرائيلي المستمر'.

وأوضحت الصحيفة أن الاقتراح ينص بالفعل على أن الوجود الإسرائيلي في الضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية غير قانوني ويطلب من المحكمة التوصية بالخطوات التي يجب أن تتخذها الأمم المتحدة ضد إسرائيل. وفي 11 نوفمبر الماضي، صوتت اللجنة الخاصة بالسياسة وإنهاء الاستعمار، في الأمم المتحدة، لصالح الاقتراح الفلسطيني، بأغلبية 98 دولة ومعارضة 17 وامتناع 52 عن التصويت.

ومن بين المعارضين الولايات المتحدة، وإيطاليا، وألمانيا، وأستراليا، وكندا، والنمسا، وجمهورية التشيك. أما الليلة سيتم التصويت في الجمعية العامة بكامل أعضائها على التوجه إلى محكمة العدل الدولية من عدمه. وطبقا لصيغة القرار، يطلب الفلسطينيون من المحكمة أن تقرر أن الاحتلال الإسرائيلي ليس مؤقتا على النحو المنصوص عليه في القرار 242 لمجلس الأمن، أي ينبغي أن ينتهي من خلال مفاوضات تقوم على صيغة الأرض مقابل السلام، بل حالة دائمة وضم بحكم الأمر الواقع. وفي 29 نوفمبر الماضي، دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق يائير لابيد، رؤساء 50 دولة إلى منع التصويت في الأمم المتحدة على الطلب الفلسطيني.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً