اعلان

واشنطن: لا نأسف لمقتل عدد كبير من العسكريين الروس بضربة صاروخية أوكرانية

الجيش الاوكراني
الجيش الاوكراني
كتب : وكالات

أعلن البيت الأبيض، أمس الأربعاء، أنّ الولايات المتّحدة لا تأسف البتّة لمقتل عدد كبير من العسكريين الروس بضربة صاروخية نفّذها الجيش الأوكراني ليلة رأس السنة.

وأتى تصريح الرئاسة الأمريكية بعيد ساعات على إعلان روسيا أنّ 89 من عسكرييها قُتلوا ليلة رأس السنة في ضربة صاروخية أوكرانية استهدفتهم في ماكيفكا في شرق أوكرانيا.

وقال المتحدّث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، للصحفيين في البيت الأبيض: "ليس هناك أيّ تحسّر من جانب الإدارة (الأمريكية). هذه حرب. (الأوكرانيون) تعرّضوا للغزو وهم يقاومون ويدافعون عن أنفسهم".

ولم يعلّق كيربي على حصيلة القتلى التي أقرّت بها وزارة الدفاع الروسية، في حين أكّد الجيش الأوكراني، أنّ الحصيلة أكبر بكثير مما أعلنته موسكو وتبلغ 400 قتيل و300 جريح.

وشدّد المتحدّث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، على أنّ "العسكريين الروس الموجودين على أراضي أوكرانيا هم هدف مشروع لأيّ عمل عسكري تقوم به أوكرانيا. نقطة على السطر".

وبالنسبة إلى كيربي، الذي كان هو نفسه ضابطاً كبيراً في سلاح البحرية الأمريكية، فإنّ الضربة الصاروخية الأوكرانية استهدفت منطقة تشهد "قتالاً عنيفاً. والحرب مسألة دموية".

ورفض المسؤول الأمريكي التعليق على ما أورده الجيش الروسي من أنّ الضربة الأوكرانية تمّت بواسطة صواريخ "هيمارس" التي أرسلتها واشنطن إلى كييف مؤخراً.

لكنّه قال "نحن نزوّد (الأوكرانيين) وسنواصل تزويدهم بالمعدّات والمساعدة التي يحتاجونها للدفاع عن أنفسهم. ونعم، لقد قدّمنا لهم منظومات هيمارس ويمكننا تقديم المزيد منها في المستقبل".

أوكرانيا تعلن شن هجوم ناجح على الجيش الروسي ومقتل وإصابة العشرات

وكان الجيش الأوكراني قال، أمس الأربعاء، إنه قتل وأصاب 80 جنديا روسيا في مدينة توكماك المحتلة في إقليم زابوريجيا جنوبي أوكرانيا.

ولا يمكن التحقق من هذه الأرقام بشكل مستقل.

ويتحدث كل من طرفي الحرب عن خسائر كبيرة في صفوف الطرف الآخر.

الهجوم الأوكراني على الجيش الروسي

وقال متحدث باسم إدارة الجيش الروسي في زابوريجيا فلاديمير روجوف، إن الهجوم الأوكراني استهدف مستشفى توكماك، مشيرا إلى أن الهجوم أسفر عن مقتل طبيب عسكري والعديد من المرضى.

وأظهرت صور مبنى مدمرا، إلا أنه لا يوجد تأكيد مستقل لهذه المعلومات.

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، إن روسيا تخطط لشن "هجوم جديد" كبير، لكنه لم يعطِ الجدول الزمني التقديري للهجوم.

وفي خطاب ألقاه، نقل عنه المكتب الرئاسي الاوكراني، حذر زيلينسكي الشعب الأوكراني من "عمليات تعبئة جديدة" تستعد لها روسيا.

وقال زيلينسكي: "ليس لدينا شك في أن قادة روسيا الحاليين سيرمون كل ما تبقى لديهم، وكل شخص يمكنهم حشده لمحاولة قلب مجرى الحرب وتأجيل هزيمتهم على الأقل، ويتعين علينا تعطيل هذا السيناريو الروسي. نحن نستعد لهذا. يجب أن يخسروا".

وأضاف "أي محاولة لشن هجومهم الجديد يجب أن تفشل، ستكون هذه هي الضربة القاضية. أشكر جميع الشركاء الذين فهموا هذا".

كما حذر بعض المسؤولين الأوكرانيين الشهر الماضي من هجوم روسي جديد محتمل في يناير أو فبراير، بما في ذلك الجنرال فاليري زالوجني، القائد الأعلى في الجيش الأوكراني الذي قال لصحيفة الإيكونوميست في وقت سابق إن روسيا تعد حوالي 200 ألف جندي ويمكن أن تقوم بعملية أخرى في كييف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (2-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط من الهلال