اعلان

المحلات الأمريكية تفرض قيود على شراء البيض وسعر الساندوتش 27 دولار

الولايات المتحدة
الولايات المتحدة
كتب : وكالات

في الوقت الذي ارتفعت فيه الاسعار بشكل كيير في الولايات المتحدة ووصل سعر الساندوتش إلي 27 دولار فرضت محلات السوبر ماركت في امريكا على زبائنها شراء عدد محدود من البيض لكل مشتري لا يزيد عن بيضتين اثنتين فقط ، وذكرت وكالة بلومبرج أن البيض في الولايات المتحدة سيصبح أغلى مع تراجع الإنتاج الامريكى لمعدل متدن غير مسبوق منذ 7 سنوات، وذلك فى ظل أحد أسوأ موجات تفشى انفلونزا الطيور على الإطلاق.

سعر سانوتشتين في أمريكا

وذكرت الوكالة أن سعر البيض سيرتفع بمقدر 21% مقارنة بما كان عليه قبل عام، وهو اعلى ارتفاع بين كل السلع الغذائية التي تتبعها وزارة الزراعة الامريكية، وفى إبريل، كان التوقع بان تكون الزيادة بين 6% و7%. وذكرت الوكالة أن تفشى أنفلونزا الطيور أثر على أكثر من 38 مليون طائر فى الولايات المتحدة، ما أدى إلى تراجع أعداد الطيور التي تضع البيض وتراجع إنتاج البيض إلى ادنى مستوى منذ عام 2015، وهى آخر مرة أثرت فيها فيروس أنفلونزا الطيور بشكل كبير على صناعة الدواجن.

حد اقصي لشراء عدد البيض في امريكابيضتين فقط

اسعار البيض تقفز 23 % في شهر واحد

واعلن المكتب الأمريكي لإحصاء العمل أعلن هذا الشهر أن أسعار البيض في الولايات المتحدة قفزت بما يزيد عن 23% خلال أبريل الماضي بالمقارنة بشهر مارس من هذا العام ليصل سعر الدستة أكثر من 2.5 دولار بسبب انتشار فيروس إنفلونزا الطيور الذي فتك بحوالي 10% من الدجاج البياض أو ما يعادل 29 مليون دجاجة بياضة من إجمالي أكثر من 300 مليون دجاجة عادية ورومية في أسوأ وباء من نوعه في تاريخ الطيور الأمريكية.

وكان أحدث السلع التي تشهد تراجعا شديدا فى الأسواق الامريكية هوالبيض، وهو عنصر غذائى رئيسى لاغنى عنه لكافة الأسر، وأدى هذا النقص إلى ارتفاع كبير فى أسعار البيض فى ظل مؤشرات تؤكد أن هذا المنتج الرئيسى سيشهد مزيدا من الارتفاع فى الفترة المقبلة.

ووفقا لبلومبرج، فإن تكاليف الدهون والزيوت ترتفع أيضا، ورفعت وزارة الزراعة الأمريكية تقديرات السعر نحو 11% مقارنة بالعام

وصعدت أسعار البيض في الولايات المتحدة من حوالي 1.5 دولار للدستة في بداية عام 2020 عندما ظهر وباء كورونا إلى أكثر من 2.5 دولار للدستة بارتفاع يتجاوز 66% مع نهاية الشهر الماضى بسبب إنفلونزا الطيور وارتفاع أسعار المحاصيل الزراعية اللازمة للطيور بسبب غزو روسيا لجارتها أوكرانيا، وهما من أكثر دول العالم تصديرا للمحاصيل الغذائية والأسمدة الزراعية.

ولا تقتصر الأزمة على الولايات المتحدة، فتواجه بريطانيا مأزقا فى إنتاج البيض تهدد بمزيد من رفع سعره أمام المستهلكين الذين يعانون بالفعل من ارتفاع كافة أسعار السلع الأساسية فى ظل موجة تضخم عالمية.

وفي بريطانيا نشرت صحيفة الجارديان البريطانية أن المستهلكين يمكن لأن يواجهوا ارتفاعا فى أسعار البيض مع خفض المزارعين فى بريطانيا لأعداد الدواجن، فى ظل ارتفاع التكاليف وهامش الربح غير الكاف. وذكرت الصحيفة أن عدد الكتاكيت التي وضعها منتجو البيض فى إبريل انخفض بنسبة 15% مقارنة بالعام السابق، وفقا لأحدث الأرقام الحكومية. وكان مزارعو البيض يحذرون منذ أشهر من أن موجة مد وجزر من ارتفاع التكاليف فى التغذية والطاقة والعمالة والتعبئة لم تنعكس فى أسعار التجزئة.

يقدم موقع 'أهل مصر'، تغطية قوية على مدار الساعة، ورصد لأهم الأنباء والأخبار المحلية والعالمية، وتغطية خاصة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث.

كما يتابع 'قسم الرياضة بالموقع' أبرز الدوريات العالمية كـ الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، إضافة إلى أخبار الفن والنقابات المختلفة.. فتابعونا.

WhatsApp
Telegram