اعلان
اعلان

بارزاني ووزير الدفاع الأمريكي يناقشان التعاون الأمني ومواجهة الإرهاب

بارزاني ووزير الدفاع الأمريكي
بارزاني ووزير الدفاع الأمريكي
كتب : وكالات

استقبل الزعيم الكردي مسعود بارزاني، مساء أمس الثلاثاء، في منتجع صلاح الدين قرب أربيل، وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن.

ناقش الجانبان القضايا السياسية والأمنية بالعراق والمنطقة وسبل تعزيز التعاون بين الجانبين مع دعم البيشمركة، وكذلك تنسيق المواقف بين أربيل وبغداد في مواجهة الهجمات الخارجية والإيرانية بالأخص.

كما استقبل رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ووفداً مرافقاً له، وحضر الاجتماع نائبا الرئيس وكبار مسؤولي وزارة شؤون البيشمركة، لبحث علاقات أمريكا مع العراق وإقليم كردستان، والأوضاع الأمنية وآخر مستجدات الحرب ضد الإرهاب، ومشاكل أربيل وبغداد، والأوضاع الداخلية لكردستان، والتعاون والتنسيق بين البيشمركة والجيش العراقي في التصدي لداعش.

وجدد وزير الدفاع الأمريكي التأكيد على دعم بلاده لإقليم كردستان وإعادة تنظيم البيشمركة في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين البنتاغون ووزارة شؤون البيشمركة.

الإرهاب وداعش مازالا يمثلان خطراً وتهديداً حقيقيين في العراق وسوريا

اتفق الجانبان في الرأي بأن الإرهاب وداعش مازالا يمثلان خطراً وتهديداً حقيقيين في العراق وسوريا ولغرض مواجهتهما والقضاء النهائي عليهما لا يزال العراق وإقليم كردستان بحاجة إلى مساعدة أمريكا والتحالف الدولي.

كما اتفقا على أهمية العمل المشترك والشراكة في المنطقة من أجل حماية أمنها واستقرارها.

وعبر نيجيرفان بارزاني عن تقديره لدور فرق الخبراء العسكريين الأمريكيين في عملية إعادة تنظيم قوات البيشمركة رغم العقبات التي تعترض سبيلها. فيما أكد وزير الدفاع الاميركي دعم بلاده لمذكرة التفاهم بين البيشمركة وأميركا، معرباً عن إدانته للهجمات الإيرانية المستمرة، وداعيا بغداد وأربيل إلى العمل معاً.

كما عقد رئيس إقليم كردستان والقائد العام للقوات المسلحة للإقليم نيجيرفان بارزاني، اليوم الثلاثاء، مؤتمراً صحفياً مشتركاً مع وزير الدفاع الاميركي لويد أوستن، وأكد بارزاني "اتفقنا في الرأي بأن حل المشاكل بين أربيل وبغداد مهم لاستقرار المنطقة، وسيكون الإقليم دائماً عامل استقرار في المنطقة".

أوستن: "ندين الهجمات الإيرانية المستمرة .. وعلى بغداد وأربيل العمل معاً"

وقال لويد أوستن: "ندين الهجمات الإيرانية المستمرة، وعلى بغداد وأربيل العمل معاً"، داعياً قيادات الإقليم إلى "إنهاء الخلافات".

أوضح أوستن "عملنا معاً لأكثر من عشرات سنوات، ومن خلال التحالف الدولي، حررنا مناطق واسعة من داعش، وقوات البيشمركة كان لها دور كبير في محاربة التنظيم"، مؤكدا دعم بلاده لـ"مذكرة التفاهم بين البيشمركة وأميركا"، وكذا ضرورة "التعاون بين الجيش العراقي والبيشمركة".

ووصل وزير الدفاع الأميركي، ظهر اليوم الثلاثاء، إلى أربيل عاصمة إقليم كردستان، بعد زيارة غير معلنة إلى بغداد. وتأتي زيارة وزير الدفاع الأميركي لبغداد وأربيل كجزء من جولة مكثفة له في منطقة الشرق الأوسط.

يذكر انه لايزال هناك حوالي 2500 جندي أميركي في العراق وإقليم كردستان، لتقديم المشورة وتدريب قوات البيشمركة والقوات العراقية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً