اعلان

الجيش السوداني ينفي دخول مجموعات مسلحة للخرطوم

السودان
السودان
كتب : وكالات

نفى مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة الإدلاء بأي تصريحات بشأن دخول أي مجموعات مسلحة لولاية الخرطوم ووصف المكتب في تعميم صحفي اليوم الجمعة، اطلعت عليه “اليوم التالي”، التصريح المنسوب إلى الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة بشأن دخول مجموعات مسلحة لولاية الخرطوم، بموقع قناة طيبة الإلكتروني بغير الصحيح. وأكد أن المكتب لم يصدر أي تصريحات بهذا السياق لأي جهة إعلامية وقال: “نؤكد على حكمة وصبر ومتابعة قيادة القوات المسلحة والأجهزة المختصة للحالة الأمنية، وحرصها على أمن الوطن والمواطن”

السودان

الأوضاع في السودان

الأمم المتحدة تطالب بتوحيد القوات في السودان

على صعيد آخر قال المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لجنوب السودان، نيكولاس هايسوم، إن توحيد القوات في السودان، واعتماد خريطة منتظمة وجدولاً زمنياً يعتبر تطوراً حاسماً في المرحلة الإنتقالية. وجدد رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان، حرص الحكومة الإنتقالية على إستكمال مسيرة السلام وتحقيق التحول الديمقراطي في السودان، بجانب العمل على تقريب وجهات النظر بين الفرقاء ودعم الفترة الإنتقالية في جنوب السودان. علاوة على انفاذ إتفاقية جوبا المنشطة بما يحقق السلام والاستقرار ، لافتاً إلى أن تخريج القوات المشتركة بجوبا يعد خطوة جادة نحو السلام. وعبر البرهان، عن لدى لقاءه المبعوث الاممي، عن أمله في دعم الأمم المتحدة لعملية السلام ودعم الإتفاقية المنشطة بين الفرقاء في جنوب السودان. مشيراً الى ان السودان سيظل داعما للاتفاق بما يحقق السلام والاستقرار بجنوب السودان.

مطالب بمحاسبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان

من ناحيته طالب الخبير المستقل المعني بحقوق الإنسان التابع للأمم بالسودان رضوان نويصر، بمحاسبة جميع المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان والتجاوزات التي ارتكبت خلال النزاعات في السودان، وفقا ً للإجراءات القانونية وبدون تأخير غير مبرر. قال نويصر، إن العجز عن اتخاذ إجراءات لحماية سكان دارفور سيؤدي إلى مزيد من النزاع وارتفاع عدد الأشخاص الذين يعتمدون على المساعدات الإنسانية في أرض غنية بالموارد الطبيعية. وأضاف أنه قبل أربع سنوات، عندما خرج السودانيات والسودانيون شيباً وشباباُ إلى الشوارع للمطالبة بحقوقهم الأساسية على أمل الحصول على مستقبل عادل وأكثر أماناً، كان العالم يشاهد داعماً.

وقال في بيان إن السودان اليوم يقف عند مفترق طرق حاسم وهناك حاجة ماسة لمرحلة انتقالية جديدة لمواصلة العملية التي توقفت بسبب الاستيلاء العسكري على السلطة في أكتوبر 2021 لتحقيق مطالب الشعب بالحرية والسلام والعدالة. ورحب في بيان طالعته صوت الهامش، بالتزامات حقوق الإنسان المضمنة في الاتفاق الإطاري بين القوى السياسية المدنية والمكون العسكري، العام الماضي. وعبر عن أمله أن يتم وضع خارطة طريق قريباً لمعالجة كافة القضايا الخمس المُعلقة بمشاركة واسعة في حوار شامل من قبل الأطراف المعنية، حتى يتم التوقيع على الاتفاق النهائي وتشكيل حكومة مدنية.

وأضاف لقد نزح البعض منذ ما يقرب من 20 عاماً، لكنهم ما زالوا يأملون في أن يتمكنوا يوماً ما من العودة الآمنة إلى ديارهم وأراضيهم. ولكي يتحقق ذلك، قال الخبير المستقل إن النازحين بحاجة إلى الأمن والالتزام السياسي بحل الأسباب الكامنة وراء الصراع. وأضاف أنه قد كان من الممكن أن يساعد تنفيذ اتفاقية جوبا للسلام وخطة العمل الوطنية لحماية المدنيين في حل بعض هذه القضايا. قال نويصر، إنه كانت رسالة الضحايا وممثلي المجتمع المدني الذين التقيت بهم خلال هذه الزيارة واضحة وأنا على اتفاق معها، وهذه هي الرسالة التي أوصلتها للسلطات. إن قضايا المحاسبة والعدالة الانتقالية تتطلب آليات عملية ذات مصداقية تتصدى للجرائم الماضية، وأسبابها الجذرية، وتوفير ب نُية تحتية قانونية تمنع تكرارها. وأضاف أنه بدون استقرار على الصعيد السياسي، لن تكون البيئة مواتية لأي تحسن في حالة حقوق الإنسان، في اجتماعاته مع السلطات هذا الأسبوع، ذكر نويصر بأنه آثار العديد من القضايا ذات العلاقة.وأوصى السلطات بالتصدي على وجه السرعة لمساءلة ومحاسبة القوات الأمنية أمام الشعب في إطار الرقابة الديمقراطية وسيادة القانون واحترام حقوق الإنسان، وأن يشمل ذلك خارطة طريق واضحة لإصلاح القطاع الأمني.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رغم المقاطعة.. كوكاكولا ترفع أسعار شويبس جولد (صورة)