اعلان

وكالة الطاقة الذرية تحذر من تجدد القتال حول محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية

وكالة الطاقة الذرية
وكالة الطاقة الذرية
كتب : وكالات

حذر رافائيل جروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة يوم الجمعة، من أن الأعمال العدائية المتزايدة حول محطة زابوريجيا للطاقة النووية الواقعة جنوبي أوكرانيا تزيد مرة أخرى من خطر وقوع كارثة.

وكالة الطاقة الذرية تحذر من تجدد القتال حول محطة زابوريجيا

وقال جروسي إنه شاهد بنفسه "مؤشرات واضحة على تجهيزات عسكرية" حول محطة زابوريجيا، أكبر محطة نووية في أوروبا عندما زارها قبل ثلاثة أسابيع.

وتابع جروسي في بيان يوم الجمعة، إنه :"ومنذ ذلك الحين، أبلغ خبراؤنا في المحطة بشكل متكرر عن سماع دوي انفجارات، مما يشير في بعض الأحيان إلى وقوع قصف مكثف ليس بعيدا عن الموقع. أنا أشعر بقلق بالغ بشأن الوضع في المحطة".

وتزايدت المخاوف من وقوع حادث نووي مع اقتراب هجوم عسكري متوقع من أوكرانيا لاستعادة أراضيها المحتلة. وتعتبر منطقة زابوريجيا نقطة رئيسية محتملة في الضربة المضادة التي تستعد كييف لشنها.

وقال جروسي إنه ينبغي ألا يتم استخدام المحطة المكونة من ستة مفاعلات، والتي تحتلها القوات الروسية منذ آذار/ مارس 2022، كقاعدة لشن هجمات ولا ينبغي أن تتعرض لإطلاق النار، داعيا مرة أخرى إلى اتخاذ تدابير أكبر لحماية الموقع الحساس. وقال إنه سيواصل التفاوض مع الروس والأوكرانيين في هذا الأمر.

WhatsApp
Telegram