اعلان

قادة أركان جيوش إيكواس يواصلون اجتماعهم في غانا حول تدخل عسكري محتمل في النيجر

النيجر
النيجر
كتب : وكالات

يستمر اجتماع قادة أركان جيوش إيكواس لليوم الثاني والأخير في العاصمة الغانية أكرا، حيث يبحثون عن المزيد من التنسيق بشأن نشر قوة احتياط في النيجر 'لإعادة النظام الدستوري' بعد الانقلاب العسكري الذي شهده هذا البلد الأفريقي على الرغم من تفضيل الخيار الدبلوماسي الذي لا يزال مطروحا.

وقررت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا 'إيكواس' التي تشعر بالقلق حيال سلسلة انقلابات عسكرية متتالية في المنطقة، تشكيل 'قوة احتياط' لوضع حد للانقلاب في النيجر. وأكد محللون أن أي تدخل سينطوي على مخاطر عسكرية وسياسية، فيما أعلن التكتل أنه يفضل الخيار الدبلوماسي.

في هذ الإطار، أكد مفوض إيكواس للشؤون السياسية والسلام والأمن عبد الفتاح موسى خلال الاجتماع على أنه 'في حال فشلت كل الخيارات الأخرى، فإن القوات المسلحة الباسلة لبلدان غرب أفريقيا، بمكونيها العسكري والمدني، مستعدة للاستجابة لنداء الواجب'. مضيفا: 'في الأثناء، ما زلنا نترك فرصة للدبلوماسية والكرة في ملعب المجلس العسكري'.

قلق على مصير الرئيس بازوم

ويُختتم اجتماع أكرا الجمعة حيث يتوقع أن يعلن قادة الجيوش الخطوات التالية خلال مراسم مقررة ، واحتُجز بازوم الذي اعتُبر انتخابه عام 2021 لحظة تاريخية في النيجر، مع أفراد عائلته في مقر الرئاسة الرسمي منذ انقلاب 26 يوليو، في ظل قلق دولي متصاعد من ظروف اعتقاله.

WhatsApp
Telegram