اعلان

أول تعليق من نقيب المهندسين على قرار تقليص سنوات الدراسة 4 سنوات

نقيب المهندسين الجديد طارق النبراوي
نقيب المهندسين الجديد طارق النبراوي
كتب : اهل مصر

علق المهندس طارق النبراوي، نقيب المهندسين، على قرار تقليص مدة الدراسة في كلية الهندسة جامعة القاهرة إلى 4 سنوات قائلاً " إن القرار يخلق جيلا دون المستوى، كما أن الطالب يحتاج إلى فترات طويلة من التدريب والتأهيل والدراسة ليصبح مؤهلًا للعمل.

وأضاف نقيب المهندسين، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «آخر النهار» عبر قناة «النهار»، أن الطلاب في جامعة القاهرة سيكون لهم ميزة غير موجودة في جامعات أخرى، مشيرًا إلى أنه يرى أن الطالب مهما كانت درجة تميزه، فهو يحتاج لفترة ليتم إعداده بشكل جيد، إذ يحتاج للوقت والخبرة.

وتابع: «عندنا لجنة التعليم الهندسي في النقابة سيحال إليها الملف لإبداء الرأي واتخاذ القرار، ولكن بصفة مبدئية لازم النقابة تساوي بين الجميع، ومينفعش حد يدرس 4 سنوات ويتم المساواة بينه وبين طالب درس 5 سنوات».

واستكمل: "الموضوع متكامل عندي كنقابة مهندسين، إن في زملاء يدرسون 4 سنين مهما كان تفوقهم، ولكن بيدرسوا بتكلفة مالية، لا يمكن أقدر أسجلهم في النقابة وهناك أعداد كبيرة جدًا لم يتح لهم هذه الميزة، وبيدرس في 5 سنين، وهو أيضًا متفوق، مقدرش أعطي هذه الميزة اللي هي قدام الرأي العام ميزة كان فيها أسبابا مادية».

وبين نقيب المهندسين، أن نظام دراسة الهندسة الجديد بجامعة القاهرة يفتقد بعض النقاط الأساسية من التدريب، متابعًا: «دراسة الهندسة في 4 سنوات أيضًا، سيؤدي إلى تخريج أعداد زيادة، وإحنا عندنا طوابير بطالة هائلة».

وكان أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، صدور القرار الوزاري باللائحة الجديدة لكلية الهندسة، والذي يمكن الطلاب من التخرج بعد 4 سنوات دراسية فقط، لتصبح بذلك هندسة القاهرة أول كلية هندسة حكومية تتيح للطالب إمكانية التخرج في أربع سنوات من خلال برامجها التخصصية الحديثة، وذلك في إطار حرص الجامعة على سد الفجوة المعرفية والتوافق مع الأنظمة التعليمية العالمية ومواكبة التطور السريع والمتلاحق في التعليم الجامعي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً