اعلان

الجيش الإسرائيلي يقصف المكتبة العامة في غزة.. إليك التفاصيل

الجيش الإسرائيلي يقصف المكتبة العامة في غزة
الجيش الإسرائيلي يقصف المكتبة العامة في غزة
كتب : أهل مصر

قالت وزارة الثقافة الفلسطينية، إن طائرات الاحتلال الإسرائيلى، قامت بقصف المكتبة العامة الرئيسية، والتي تعتبر جزء من مباني بلدية مدينة غزة الواقعة فى شارع الوحدة، وتحتوي المكتبة على آلاف الكتب والمخطوطات والوثائق القديمة التي تعتبر مرجعًا مهماً للباحثين والطلبة والقراء.

الجيش الإسرائيلي يقصف المكتبة العامة في غزة

وأشارت وزارة الثقافة الفلسطينية، إلى أن هذا العمل الإجرامى ضمن المساعي الممنهجة لدى الاحتلال الإسرائيلي ورغبته في طمس معالم الهوية والثقافة الفلسطينية.

يشار أيضًا إلى أن المواقع الدينية التاريخية والمتاحف والمواقع الأثرية قد دمرت، إذ إن غزة كانت مركزًا ثقافيًا لكل الحضارات التي غزت المنطقة، من مصر فى أوائل القرن الخامس عشر قبل الميلاد، إلى اليونانيين فى عهد الإسكندر الأكبر وحتى إلى الإمبراطوريتين الرومانية والبيزنطية.

الجيش الإسرائيلي يقصف المكتبة العامة في غزةالجيش الإسرائيلي يقصف المكتبة العامة في غزة

وردت تقارير عن وقوع كنائس ومساجد تعود إلى قرون عديدة ضحية لحملة القصف، بما في ذلك المسجد العمري في جباليا شمال غزة وكنيسة القديس برفيريوس.

وبحسب وزارة السياحة والآثار الفلسطينية، ليس من الممكن حاليًا الحصول على تقييم كامل للمواقع التراثية المتضررة والمدمرة، بسبب الظروف على الأرض، وقال جهاد ياسين، مدير المتاحف والحفريات في الوزارة، في تصريحات صحفية: 'لا يمكننا أن نطلب من الموظفين في غزة فحص المواقع خلال هذا الوقت'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً