تغير المناخ يهدد صناعة الطيران بخسائر فادحة

شركة طيران
شركة طيران
كتب : وكالات

تكررت في الآونة الأخيرة وقائع اضطراب رحلات الطيران، بفعل الظروف الجوية الصعبة، وما ينجم عنها من إصابات بين صفوف الركاب وتعريض حياتهم للخطر.

من بين تلك الحوادث تعرض طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية لاضطرابات جوية فوق تركيا، ما أدى إلى إصابة 12 من الركاب وطاقم الطائرة، وهبطت الرحلة المتجهة من الدوحة إلى دبلن بسلام بعد الحادث الذي تسبب في 'اصطدام' الأشخاص بسقف الطائرة.

الاضطرابات الناجمة عن العواصف الرعدية والحرارية و"الموجة الجبلية"

جاءت هذه الواقعة بعد خمسة أيام فقط من وفاة راكب بريطاني وإصابة 104 آخرين بعد تعرض طائرة تابعة للخطوط الجوية السنغافورية لاضطرابات مفاجئة فوق ميانمار.والمطبات الهوائية أمر شائع في رحلات الطيران، بحسب تقرير لصحيفة الجارديان البريطانية طرح سؤالاً حول ما إذا كانت بعض الطرق أكثر عرضة للخطر من غيرها؟ وأين هو المسار الأسوأ؟ وفقًا لهيئة سلامة الطيران المدني الأسترالية، فإن الاضطرابات الجوية هي السبب الرئيسي لإصابات الطاقم والركاب أثناء الرحلة المشار إليه.

ويتم الشعور بالاضطراب عندما تحلق الطائرة عبر هواء مضطرب نسبياً، وهو المسؤول عن 'الهزات الجانبية والرأسية المفاجئة'. وتعرف الهيئة ثمانية أنواع من الاضطرابات، بما في ذلك الناجمة عن العواصف الرعدية والحرارية و'الموجة الجبلية'، والتي تندرج ضمن ست فئات من الشدة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً