بايدن وترامب.. ملفات حاسمة في معركة الـ"90 دقيقة"

بايدن
بايدن
كتب : وكالات

تمضي استعدادات الرئيس الأمريكي جو بايدن، وغريمه الجمهوري دونالد ترامب، للمناظرة الأولى بينهما يوم الخميس المقبل، وسط ترقب للملفات الحاسمة التي يعوّل عليها كل منهما في سباق الانتخابات الرئاسية، التي تصل محطتها الرئيسية في نوفمبر المقبل.

وحددت صحيفة 'وول ستريت جورنال'، غاية بايدن وترامب من المناظرة الرئاسية الأولى، فمن جانب المرشح الديمقراطي فإنه يسعى لتصوير نفسه كـ'زعيم قوي'، وخصمه الجمهوري كـ'عامل للفوضى يسعى للانتقام من المنافسين'.

في المقابل، يعتزم ترامب إجراء استفتاء سريع على تعامل بايدن مع الاقتصاد والكفاءة في منصبه، حيث يصوّر رئاسة الحزب الديمقراطي على أنها 'فشل لا يستحق ولاية ثانية'. واستعرض سياسيون أميركيون ومحللون في حديث لموقع 'سكاي نيوز عربية'، خيارات بايدن وترامب للتعامل مع المناظرة الأولى، والقضايا التي سيعمل عليها كلاهما لحشد مزيد من الزخم نحوه بما يضمن فوزه بأصوات إضافية، خاصة في 'الولايات المتأرجحة'.

كيف يستعد بايدن وترامب؟

واعتبرت شبكة 'سي إن إن' الأميركية، إن مساعدي بايدن وخصمه ترامب حددوا أهدافًا مماثلة من مناظرة الخميس، تتلخص في 'تصوير خصمهم على أنه يدفع البلاد للفوضى وغير لائق تمامًا للمنصب'. وأمضى كلا الفريقين الأسابيع الماضية في العمل على ضبط رسالتهما بشأن مجموعة واسعة من القضايا، من الاقتصاد إلى الشؤون الخارجية إلى لياقة منافسيهما للمنصب.

وقالت 'سي إن إن' إن كل فريق انتخابي وجد منهم نفسه مشتتًا بطريقة ما 'ترامب بسبب المحاكمة الجنائية التي استهلكته، وبايدن بامتداد السفر المكثف إلى الخارج وملحمة قانونية مؤلمة لعائلته'. وفي الجلسات التحضيرية، ركز بايدن على طرق محاسبة ترامب على آرائه والإجراءات التي اتخذها سابقًا على منصة المناظرة، وكما قال أحد مسؤولي حملته فقد 'أصبح الرئيس أكثر حدة في التصريحات الأخيرة حول ترامب ويخطط لنقل هذا الموضوع إلى منصة النقاش'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وليستر سيتي (2-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جووووول الثاني للجانرز