اعلان

السودان: الحديث عن مجاعة في معسكر زمزم لا يمت للحقيقة بصلة

السودان
السودان
كتب : وكالات

نفى السودان، يوم الأحد، وجود مجاعة في معسكر زمزم للنازحين بولاية شمال دارفور، بينما حذرت منظمة إغاثية من خطر نقص حاد في الغذاء المخصص للأطفال الذين يعانون سوء التغذية في المعسكر.

وكان مرصد عالمي للجوع قد أشار يوم الخميس إلى وجود مجاعة في معسكر زمزم، متوقعاً أن تستمر حتى أكتوبر على الأقل.

مجاعة في معسكر زمزم

ويؤكد خبراء ومسؤولون في الأمم المتحدة أن تصنيف المجاعة قد يؤدي إلى قرار من مجلس الأمن الدولي يسمح للوكالات الإنسانية بنقل المساعدات عبر الحدود إلى المحتاجين، لكن مسؤولين سودانيين يرون أن إعلان المجاعة قد يُستخدم كذريعة للتدخل الدولي في شؤون البلاد.

تسببت الحرب المستمرة منذ أكثر من 15 شهراً بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أكبر أزمة نزوح داخلي في العالم، مما جعل 25 مليون شخص، أي نصف السكان، في حاجة ماسة للمساعدات الإنسانية.

وفي وقت سابق من هذا العام، أفادت منظمة أطباء بلا حدود بأن طفلاً يموت كل ساعتين في المعسكر الذي يضم نصف مليون شخص.

وأعلنت المنظمة يوم الأحد عبر منصة إكس: 'لا تمتلك فرقنا سوى غذاء علاجي يكفي لعلاج الأطفال المصابين بسوء التغذية في معسكر زمزم بالسودان لمدة أسبوعين آخرين'.

أعلنت مفوضية العون الإنساني التابعة للحكومة السودانية يوم الأحد أن الحديث عن وجود مجاعة في المعسكر 'لا يعكس الحقيقة ولا يتماشى مع المعايير والشروط اللازمة لإعلان المجاعات'كما اتهمت الحكومة السودانية قوات الدعم السريع بفرض حصار على مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، مما أدى إلى نقص في الغذاء والمساعدات.

نتائج الحرب في السودان على مواطنيه

من جانبها، أكدت قوات الدعم السريع يوم الجمعة تضامنها الكامل مع الأشخاص المتضررين من المجاعة، وأعادت التأكيد على استعدادها للتعاون مع الأمم المتحدة لتسهيل إيصال المساعدات.

وفي وقت سابق من يوم الأحد، حذرت منظمة أطباء بلا حدود من خطر حدوث نقص حاد في الغذاء المخصص لعلاج الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية في مخيم زمزم.

وأشارت المنظمة إلى أنه 'بدون العلاج، فإن الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد قد يواجهون خطر الموت خلال فترة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أسابيع'.

وأضافت المنظمة أن 'شاحناتنا الثلاث التي تحمل الإمدادات الطبية المنقذة للحياة، بما في ذلك الأغذية العلاجية، قد مُنعت من الوصول إلى زمزم والفاشر في كبكابية منذ أكثر من شهر من قبل قوات الدعم السريع'.

وأكدت أن 'معدل إشغال الأسِرَّة في جناح سوء التغذية لدينا يبلغ 126 بالمئة، مما يدل على أن العديد من الأطفال في حالة حرجة بالفعل'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لينك نتيجة الثانوية العامة 2024.. تعرف على خطوات الاستعلام