نيويورك تايمز: تلجرام تحول إلى مركز للأنشطة الإجرامية

مؤسس تلجرام
مؤسس تلجرام
كتب : وكالات

خلص تحقيق أجرته صحيفة 'نيويورك تايمز' إلى أن تطبيق تلجرام تحول لمركز للأنشطة الإجرامية المتنوعة، بما في ذلك نشر المعلومات المضللة ومواد الاعتداء الجنسي على الأطفال والإرهاب والتحريض العنصري وبيع المخدرات والأسلحة غير القانونية.

وكشف التحقيق، الذي استغرق أكثر من أربعة أشهر، وشمل 3.2 مليون رسالة عبر أكثر من 16 ألف قناة على التطبيق، أن تجار المخدرات والمحتالين والمتطرفين القوميين يمارسون أعمالهم بشكل علني، وينشرون خطابات الكراهية على المنصة بكل حرية.

سوق للجريمة وبيع الأسلحة بدون ترخيص

على سبيل المثال، تقول الصحيفة إن مجموعات من المتعصبين البيض، جمعت ما يقرب من مليون عضو عبر 1500 قناة، كما قام تجار المخدرات بالإعلان عن مواد، مثل: الهيروين، للمستخدمين في أكثر من 20 دولة.

كذلك شهدت القنوات المرتبطة بحركة حماس زيادة ملحوظة في عدد مشاهداتها، بعد هجمات السابع من أكتوبر، حيث حصدت أكثر من 400 مليون مشاهدة في شهر واحد.

وتجعل ميزات تلجرام، بما في ذلك التراسل المشفر والاتصالات المجهولة، منصة مفضلة لأولئك الذين يسعون إلى تجنب سلطات إنفاذ القانون، وفقا لمسؤولين في الشرطة أبلغوا الصحيفة.

وأحد المنشورات في 'متجر' القناة عرض قائمة بأسعار أجزاء الأسلحة، بما في ذلك مشابك الذخيرة والأجهزة التي تُعرف باسم 'أوتو سير'، والتي تمكن من تفريغ مخزن الذخيرة بسحبة واحد للزناد، وجاء في المنشور أيضا: 'للطلبات الدولية أرسل رسالة مباشرة'.

وبحسب الصحيفة فإن من السهل جدا البحث والعثور على قنوات تبيع الأسلحة والمخدرات، والأدوية غير القانونية، وبطاقات الصراف الآلي المزورة.

وكذلك يعمد المتاجرون بهذه المواد لنشر صور ومقاطع فيديو للبضائع المتاحة، ومعلومات حول كيفية التواصل معهم مباشرة، ووجدت الصحيفة أن هناك ما لا يقل عن 50 قناة تبيع علنا السلع الممنوعة، بما في ذلك الأسلحة والمخدرات وبطاقات الخصم المزورة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً