اعلان

بعد تقييد السفر من وإلى الصين.. أزمة بين الدول الكبرى بسبب كورونا

كورونا
كورونا

بعد انتشار فيروس كرورونا على نطاق واسع في العالم، اتخذت بعض الدول إجراءات احترازية لمنع وصول الفيروس إليها ومن بينها إغلاق الدول لحدودها أمام القادمين من الصين، واتخاذ تدابير صحية تمنع تفشي المرض في البلاد إذا وجدت أي حالة مصابة بالفعل داخلها.

ومن بين الدول التي اتخذت هذه الإجراءات كانت في مقدمتهم أمريكا وأستراليا حيث منعا دخول أي أجنبي زار الصين التي ظهر فيها الفيروس في ديسمبر وذلك بحسب الموقع الإلكتروني لقناة بي بي سي عربية.

وسبب هذا الأمر الأمر أزمة دولة بين الحكومات الكبرى في العالم مثل روسيا واليابان وباكستان وإيطاليا التي فرضوا أيضا إجراءات تقيد السفر من وإلى الصين. حيث أشار مدير منظمة الصحة الدولية في وقت سابق الجمعة إن "القيود على السفر انعكاساتها السلبية أكثر من الإيجابية، إذ أنها تعرقل تبادل المعلومات وتوصيل المعدات الصحية، وتضر بالاقتصاد".

ونصحت المنظمة بالمراقبة الصحية في المطارات والمعابر محذرة من أن منع دخول المسافرين قد يزيد من سرعة تفشي المرض بلجوء الناس إلى المعابر غير الرسمية. ومن ناحيتها أبدت الصين انتقادا تجاه مثل هذه القرارات وإجراءات تقييد السفر، متهمة الحكومات المعنية بمخالفة توجيهات المنظمات الدولية. وعلق المتحدث باسم الخارجية الصينية على الموقف الأمريكي بأنه "ليس نابعا عن حسن نية".

وكان رئيس وزراء أستراليا سكوت موريسون قد أعلن أنه سوف يتم منع دخول الأجانب القادمين عبر الصين للحد من انتشار فيروس كورونا المتحور الجديد. وأضاف موريسون أنه لن يتم السماح للأجانب بدخول أستراليا لمدة 14 يوما من تاريخ مغادرتهم الصين أو العبور عبر أراضيها.

وتابع موريسون بالقول إنه سيتم إعفاء مواطني أستراليا والأشخاص الحاصلين على الإقامة الدائمة وأسرهم المباشرة والتابعين لهم والأوصياء القانونيين وأزواجهم وزوجاتهم من هذا الإجراء. وسوف تضع الحكومة أيضا أجهزة مسح متقدمة، وستنفذ ترتيبات استقبال في جميع المطارات الكبرى.

أعلنت مقاطعة هوبي الصينية وفاة 45 حالة إضافية بفيروس كورونا الجديد بالإضافة إلى إصابة 1921 حالة جديدة ما يرفع عدد الاصابات في المقاطعة إلى 9000. وذكر التلفزيون المركزي الصيني أن حصيلة الوفيات ارتفعت إلى 294 شخصا. وفي مدينة نيويورك الأمريكية يشتبه في اصابة رجل بفيروس كورونا بعد عودته من الصين كما تم عزل طالب بكلية بوسطن بعد أن تأكد اصابته بالمرض ليصبح الحالة الثامنة المؤكدة في الولايات المتحدة، وفقا لوكالة أنباء بلومبرج الأمريكية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مفتي الجمهورية لـ الحجاج: ادعو لمصر وأولياء أمر البلاد ليعم الخير