اعلان
اعلان

رئيس وزراء إسرائيل السابق: ترامب اقترح أن تكون القدس الشرقية عاصمة لفلسطين

رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، إيهود أولمرت (AP )
رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، إيهود أولمرت (AP )
كتب : وكالات

قال إيهود أولمرت، رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اقترح أن تكون القدس الشرقية عاصمة لفلسطين.

وأكد أولمرت في جلسة خاصة بمجلس الأمن الدولي أنه كانت هناك إمكانية للتوصل لاتفاق مع الفلسطينيين، حيث استعد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس (أبو مازن) للمفاوضات بالفعل.

ونوه رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، إيهود أولمرت، إلى أن الخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط "صفقة القرن"، تؤكد على حل الدولتين، آملا بألا يتجاهل الطرف الفلسطيني تضمن خطة ترمب حل الدولتين.

وبحسب قناة "العربية" السعودية، أشار أولمرت إلى أنه قدم خطة سلام تستند إلى أفكار سابقة طرحها الرئيس الأمريكي السابق، جورج بوش الابن، وبأنه اقترح مناقشة موضوع اللاجئين على ضوء المبادرة العربية للسلام.

وقال أولمرت: أنا ضد استبعاد الولايات المتحدة من الوساطة مع الفلسطينيين.

جاء ذلك في الوقت الذي يجري فيه توزيع مشروع قرار للمجلس التابع للأمم المتحدة من شأنه إدانة خطة إسرائيلية لضم مستوطناتها في الضفة الغربية، فيما يرقى إلى انتقاد لخطة ترامب والمعروفة بصفقة القرن.

وقامت تونس وإندونيسيا العضوان في مجلس الأمن بتوزيع مسودة القرار الذي من المؤكد أن تستخدم الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضده، ولكن رغم ذلك يعكس رأي بعض الأعضاء الرافض لخطة السلام التي أعلن ترامب تفاصيلها قبل أسبوعين وسط ضجة كبيرة.

ويبحث مجلس الأمن الدولي، مساء اليوم الثلاثاء، خطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط، التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب؛ لتسوية نهائية للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً