اعلان

في عيد ميلاده.. صلاح السعدني من الرحيل إلى القاصرات (مشوار 53 سنة فن )

صلاح السعدني
صلاح السعدني

يحتفل الفنان الكبير صلاح السعدني بعيد ميلاده الذي يحل اليوم، فهو من مواليد 23 أكتوبر عام 1943 في المنوفية، ويعد واحدا من أبرز الفنانين فترة السبعينات والثمانينات والتسعينات من القرن الماضي، ونرصد في السطور التالية أهم المخطات في حياته.

عيد ميلاد صلاح السعدني

ولد صلاح السعدني لأسرة ذات أصول ريفية في المنوفية، حصل على شاهدة بكالوريوس كلية الزراعة، وكان ضمن دفعته الفنان عادل إمام، حيث تخرج معه وعملا في مسرح الكلية، برفقة شقيقه الكاتب الساخر محمود السعدني.

صلاح السعدني

صلاح السعدني

شارك صلاح السعدني في أول أعماله الفنية من خلال مسلسل الرحيل عام 1960، ثم غاب عن الساحة الفنية لمدة 4 سنوات وعاد بعدها عام 1964 بمسلسل الضحية، ومثلت فترة السيعنيات من القرن الماضي نشاطا فنياً كبيرا لصلاح السعدني، وتألق وأصبح مطلوبا عند المخرجين والمنتجين وتواجد وقتها في عدة أفلام مميزة منها 'الأرض، الرصاصة لا تزال في جيبي، مدرستي الحسناء، وغيرها'.

صلاح السعدني

وفي عالم الدراما التليفزيونة حقق السعدني نجاحا ضخما، وقدم العديد من المسلسلات المميزة التي تحظى بمشاهدة حتى يومنا أهمها 'أبنائي الأعزاء شكرا، النوة، أرابيسك، حلم الجنوبي، ليالي الحلمية، عمارة يعقوبيان، رجل في زمن العولمة'.

صلاح السعدني

وعلى مستوى السينما شارك صلاح السعدني في العديد من الأفلام منها 'طائر الليل الجزين، هكذا الأيام، بدون زواج أفضل، احترس نحن المجانين، الغول، الشيطان يغني، جبروت امرأة، فتوة الناس الغلابة، مقص عم قنديل، قضية عم أحمد، اليوم السادس، مهمة صعبة جدا، زمن حاتم زهران، ليل وخونة، درب الرهبة، ليه يا دنيا، وقدم آخر أفلامه عام 1998 بفيلم كونشرتو في درب السعادة'.

قدم آخر أعماله الدرامية بمسلسل القاصرات 2013، ومن وقتها يغيب عن الساحة الفنية بعد معاناته مع الشيخوخة، ومن وقت لآخر ينشر ابنه الفنان أحمد السعدني صور برفقته ليطمئن الجمهور على حالته الصحية.

صلاح السعدني

صلاح السعدني

صلاح السعدني

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
وزير الخارجية الروسي: أبلغنا إسرائيل بعدم رغبة إيران في التصعيد