المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

في ذكرى ميلاده.. تعرف على تفاصيل في حياة الفنان محمود عبد العزيز

أهل مصر
محمود عبد العزيز
محمود عبد العزيز

تحل ذكرى ميلاد الفنان الراحل محمود عبد العزيز، اليوم السبت 4 يونيو، فهو يعد فنان شامل، استطاع أن يقدم كل الأدوار منها الكوميدية، والدرامية، والاجتماعية، كما استطاع أن يجسد أدوار الشر، وبذلك أصبح الفنان الكبير محمود عبد العزيز، وفي السطور التالية نرصد لكم أبرز التفاصيل المؤثرة في حياة الراحل محمود عبد العزيز.

نشأة الفنان محمود عبد العزيز

ولد محمود عبد العزيز في 4 يونيو عام 1946م، في حي الورديان غرب محافظة الإسكندرية وكان ينتمي إلى أسرة متوسطة، تعلم في مدارس الحي إلى أن انتقل إلى مرحلة الجامعة، فتعلم بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية، وحصل على شهادة بكالوريوس الزراعة، ثم حصل على درجة الماجستير بتربية النحل من كلية الزراعة جامعة الإسكندرية.

المشوار الفني للفنان محمود عبد العزيز

بدأ يمارس هواية التمثيل من خلال فريق المسرح بكلية الزراعة، ثم شارك بمسلسل "الدوامة" في بداية السبعينيات حين أسند له المخرج نور الدمرداش دوراً في المسلسل مع محمود ياسين ونيللي، ومع السينما من خلال فيلم "الحفيد" أحد كلاسيكيات السينما المصرية 1974م، وبدأت رحلته مع البطولة منذ عام 1975 عندما قام ببطولة فيلم "حتى آخر العمر".

ورغم البداية بمسلسل "الدوامة" وفيلم "الحفيد" إلا أن انطلاقته جاءت بالصدفة بفيلم " حتي آخر العمر " فلم يكن عبد العزيز هو صاحب الدور الأول بل كان الفنان حسين فهمي، الذي اعتذر لتتم رحلة البحث عن بديل، ومن ثم يتم اختيار محمود عبد العزيز الذي برع في الدور وتوالت الأعمال الفنية بعد ذلك.

الأعمال السينمائية

قدم في خلال 6 سنوات 25 عملاً سينمائياً قام فيهم بدور البطولة، ولكنه في تلك الفترة كان يقدم الأدوار المرتبطة بالشباب والرومانسية والحب والمغامرات.

ومنذ عام 1982 بدأ بالتنويع في أدواره، فقدم فيلم "العار" ورسخ محمود عبد العزيز نجوميته بعد هذا الفيلم، ونوع أكثر في أدواره فقدم دور الأب في "العذراء والشعر الأبيض"، وفي فيلم تزوير في أوراق رسمية، ثم دور عميل المخابرات المصرية والجاسوس في فيلم "إعدام ميت"، وقدم شخصيات جديدة في أفلام الصعاليك والكيف الذي حظي بنجاح جماهيري كبير.

وفي منتصف الثمانينيات قدم دوراً من الأدوار الهامة في حياته الفنية وهو دور رأفت الهجان في المسلسل التليفزيوني الذي يحمل نفس الاسم وهو من ملف المخابرات المصرية.

حيث بلغ عدد أفلامه على مدار مشواره الفني نحو 84 فيلماً، قام فيها بدور البطولة.

وفاة الفنان محمود عبد العزيز

توفي عبد العزيز، في يوم وافق السبت 12 نوفمبر 2016 بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 70 عاماً في تمام الساعة الثانية عشر ودفن بمقابر أم كبيبة بالورديان بالقرب من منزله الذي تربى فيه.

وقد نعاه جهاز المخابرات المصرية تقديراً لدوره العظيم في الفن، بالإضافة لتأثيره الكبير ونجاحه في سلسلة أجزاء "رأفت الهجان".

عاجل
عاجل
تشكيل الأهلي ضد المصري البورسعيدي.. «تاو وميكيسوني» يقودان الهجوم