اعلان

حصاد الشاشة.. أبرز الأعمال السينمائية في عام 2022

كيرة والجن
كيرة والجن

مر عام 2022 بأعمال سينمائية مختلفة ومميزة، حيث شهدت مواسم العرض منافسة قوية بين عدة أفلام عربية هامة؛ بالإضافة إلى وجود أحداث بارزة ومنها عودة الغائبين إلى السينما، وتحقيق أفلام لأرقام قياسية كبيرة.. وتحت ضوء هذه الأعمال نعرض لكم نبذة سريعة لأهم الأحداث السينمائية فى الوطن العربى:

فيلم كيرة والجن

من أبرز الأعمال السينمائية المميزة في عام 2022، هو فيلم 'كيرة والجن' حيث يعتبر أضخم عمل سينمائي عربي هذا العام، وضم الكثير من النجوم على رأسهم كريم عبد العزيز وأحمد السقا وهند صبري وسيد رجب وأحمد مالك وتامر نبيل وغيرهم، وهو من إخراج مروان حامد.

وطرح الفيلم بعد فترة من التأجيلات، وكذلك بعد ما يقارب عامين من التصوير، حيث استغرق تحضيره وتنفيذه فترة كبيرة بسبب ضخامته الإنتاجية نظرآ لأنه يدور في حقبة زمانية قديمة ونادرا ما تقدم هذه الأعمال فى السينما.

ولكن الحدث الأهم تبلور في النجاح الكبير للفيلم في دور العرض السينمائية بعد طرحه بعدما أصبح الفيلم الأكثر تحقيقاً للإيرادات في تاريخ السينما المصرية، حيث وصلت إيراداته إلى ما يقارب 117 مليون جنيه مصري أى يعتبر الأعلى فى الإيرادات.

تحول مسلسل"الهيبة" إلى السينما

من أبرز الأحداث السينمائية في 2022 أيضاً عودة الفنان تيم حسن إلى السينما بعد غياب طويل من خلال فيلمه 'الهيبة' بعد آخر أفلامه في 2015 'خطة بديلة'، وحقق تيم حسن من خلال الفيلم أحداث مميزة في السينما، ومنها نقله سلسلة تلفزيونية ناجحة إلى السينما، وهي حدث نادر في تاريخ السينما، واختتم الفنان تيم حسن مشواره مع مسلسل 'الهيبة' والذي قدمه في 5 مواسم متتاليين في الدراما.

عودة قوية لدنيا سمير غانم

أما بالنسبة للفنانة دنيا سمير غانم، فكان عام مميز جدا لأنه شهد عودتها إلى المنافسة بعد فترة توقف كبيرة، خاصة بعد ما مرت به من فترة صعبة بعد وفاة والديها، وأصبح العام أكثر تميزاً بسبب عودتها إلى السينما هذا العام بعد غياب ما يقارب 7 سنوات منذ فيلمها 'لف ودوران' مع أحمد حلمي، وحققت نجاح في عودتها مع هشام ماجد في فيلم 'تسليم أهالي' الذي عرض في موسم الصيف.

الفنانة هيفاء وهبي

عادت أيضا هيفاء وهبى إلى السينما بعد غياب أكثر من 8 سنوات، منذ فيلم 'حلاوة روح'، وعرض لها هذا العام فيلم 'أشباح أوروبا' والذي واجه عدة أزمات إنتاجية هذا العام قبل عرضه وتم سحبه من السينمات واستقروا على عرضه على منصة شاهد .

تحت تهديد السلاح:

أيضا شاهدنا عودة قوية بالنسبة الفنان حسن الرداد الذي عاد بعد غياب عامين بفيلم 'تحت تهديد السلاح' والذى حقق نجاح ضخم على مستوى الوطن العربى ، وأن قصة الفيلم مستوحاه من قصة حقيقية بالفعل من إحدى قضايا المحامى الكبير أبو شقة.

تامر حسني مخرجاً لأول مرة:

وخاض الفنان تامر حسني تجربة الإخراج هذه السنة لأول مرة في فيلم 'بحبك'، والذي قدم به عدة أدوار فنية لأول مرة في مسيرته، بالإضافة إلى مهمة التأليف ووضع الموسيقى التصويرية والمشاركة في الإنتاج وكذلك القيام ببطولة الفيلم مع هنا الزاهد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | خطيرررررررررررررة رضا سليم