اعلان

ذكرى ميلاد سمير غانم.. ترك الشرطة والزراعة من أجل الفن ولمع نجمه بالجامعة

الفنان سمير غانم.
الفنان سمير غانم.
كتب : ندى صدقي

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان سمير غانم الذي رحل عن عالمنا في بعد إصابته هو وزوجته الفنانة دلال عبد العزيز بفيروس كرونا، بعد أن أمتعنا سمير غانم في الفن لسنوات عديده بالكثير من الأفلام والمسلسلات التى لا تمحى من الذاكرة مثل فطوطة وكابتن ميذو، ولديه ابنتان هما دنيا وإيمي سمير غانم.

سمير غانم

بداية سمير غانم الفنية

ولد سمير غانم في محافظة أسيوط عام 1937 انضم بعد الثانوية العامة إلى كلية الشرطة وبعد ذلك انتقل إلى كلية الزراعة في جامعة الإسكندرية كما انضم للفرق الفنية فيها ، وعن فترة دراسته في أكاديمية الشرطة يروي سمير غانم أنه عاصر فترة وجود الفنان الشهير صلاح ذو الفقار داخل كلية الشرطة ويروي سمير غانم أن الفنان الكبير ذو الفقار كان نقيب وقد تم ترقيته لرتبة رائد وكان ضابط السرية الموجود فيها سمير في الكلية، وكان سمير يري في صلاح ذو الفقار مثل أعلي له وروي عن صرامته وشدته مع الطلاب وحبهم الشديد له.

البداية مع فرقة أضواء المدينة

في تلك الأثناء كانت شهرة جورج سيدهم بدأت تنتشر بجامعة عين شمس، وكذلك الحال بالنسبة للضيف أحمد بجامعة القاهرة بجمع سمير بينهما وشكل معهما الفرقة الشهيرة التي عرفت باسم ' ثلاثي أضواء المسرح ' ، لمع نجم الفرقة سمير غانم بشكل كبير بعد تقديم مسرحية 'طبيخ الملايكة' من إخراج الراحل حسن عبد السلام عام 1964، حصل على بكالوريوس زراعة من جامعة الإسكندرية. وبدأ حياته الفنية كأحد أعضاء فرقة ثلاثي أضواء المسرح وقدم الثلاثة معاً عدد من الأفلام والاسكتشات مثل اسكتش كوتوموتو وعدد من المسرحيات ومنها 'حدث في عزبة الورد' و'الراجل اللي أتجوز مراته ' ، ثم انفصل عنهم مع بداية السبعينات وانحلت الفرقة بعد وفاة الضيف أحمد عام 1970 واتجه مع جورج سيدهم للتمثيل معا في عدة مسرحيات خلال السبعينات بالإضافة لاشتراكه في الأفلام. وكان آخر عمل مسرحي لهما معاً هو مسرحية أهلا يا دكتور عام 1981. قدم في الثمانينات سلسلة «فوازير رمضان» تحت اسم شخصيتي «سمورة» و«فطوطة».

خلال فترة السبعينات تنوعت أعماله بين السينما والمسرح والتلفزيون فشارك في فيلم «الصديقان»، فيلم «لسنا ملائكة»، فيلم «واحد في المليون»، فيلم «السراب»، فيلم «المجانين الثلاثة»، فيلم «نحن الرجال طيبون»، فيلم «نار الشوق»، فيلم «فرقة المرح»، فيلم «ولد وبنت والشيطان»، مسرحية «موسيقى في الحي الشرقي» ومسرحية «فندق الثلاث ورقات» أمام الفنان صلاح ذو الفقار، في نهاية السبعينات وبداية الثمانينات قدم مع جورج سيدهم أهم مسرحيتان في تاريخهما المشترك الفني وهما «مسرحية المتزوجون» عام 1978 ومسرحية «أهلاً يا دكتور» عام 1981. وتعددت نشاطاته الفنية فشارك في العديد من الأعمال وهي: فيلم «سنوات الانتقام»، مسرحية «فخ السعادة الزوجية»، فيلم «البنات عايزة ايه»، فيلم «اذكياء لكن اغبياء».

حديث نادر للفنانة دلال عبد العزيز

وحلت الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز في لقاء تليفزيوني نادر على فضائية 'art'، حيث كشفت خلال حوارها عن أبرز أسباب انفصالها فنيًا عن زوجها الفنان الراحل سمير غانم .

قالت الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز: 'سمير كوميديان ومعروف أن الكوميدي ده ليه سكة لوحدها خالص وأنا مش هفضل في ذيله كده على طول ودايمًا أقول مقولة مقتنعة بيها جدًا إني أكون رأس كلب ولا أكون ذيل أسد يعني أكون في المقدمة حتى لو رأس كلب'.

وتابعت الراحلة دلال عبد العزيز: 'ارتباطي بسمير الفترة الأولى من بدايات تمثيلي كنت اطلع انزل المسرحية باسم سمير غانم والي بيجي بيجي عشانه وده حقه وعشان كده الفترة إللي بعدنا فيها فنيًا بدأوا يسألوا ليه مبقناش نطلع سوا '.

وتحدثت الفنانة دلال عبد العزيز عن نشأتها، قائلة: 'نشأت وولدت في محافظة الشرقية، والمحافظة معروفة بمشاهيرها أمثال محمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ ومنيرة المهدية وأحمد زكي'.

الوفاة

توفى سمير غانم في 20 مايو 2021، بمستشفى الصفا، الجيزة ، وذلك بعد تعرضه لتداعيات فيروس كرونا ، ورحل ترك لنا إرثا من الفن لا ينسى.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
شركة طيران أمريكية تلغي رحلاتها إلى إسرائيل