اعلان

في ذكرى وفاة أحمد زكي.. محطات لا تنسى في حياة عبقري التمثيل

أحمد زكي
أحمد زكي

في مثل هذا اليوم تحل ذكرى وفاة الفنان الكبير أحمد ذكي، إذ رحل عن عالمنا في يوم 27 مارس 2005 عن عمر يناهز 58 عامًا، بعد صراع كبير مع مرض السرطان، تاركًا لنا إرث كبير من الأعمال الخالدة والأدوار المتنوعة الذي استحق على إثرها لقب إمبراطور السينما العربية، والتي لها مكانة خاصة لدى كل منا وستظل عالقة في قلوبنا.

واليوم في ذكرى وفاته نستعرض أهم المحطات في حياة الفتى الأسمر، ونتعرف على واحد من أكبر علامات السينما العربية في مصر و الوطن العربي.

بداية حياته

بدأت حياة الإمبراطور أحمد زكي في الزقازيق بمحافظة الشرقية منذ أكثر من 71 عامًا، وكان الابن الوحيد لوالديه ولكنه عانى منذ طفولته بعد وفاة والده الذي مات بعد فترة قصيرة من ولادته، وزواج والدته فرباه جده حتى تخرج من المدرسة الصناعية في الزقازيق، التي كان يشجعه فيها ناظر المدرسة على المسرح وموهبته بالتمثيل.

أحمد زكي

وقرر بعدها أحمد زكي، السفر إلى القاهرة للدراسة في معهد القاهرة للفنون المسرحية، بعدما شجعه و نصحه مجموعة من الفنانين الذين رأوه أثناء حفلة مدرسية تم دعوتهم إليها في مدرسته بالدراسة في المعهد، وأثناء دراسته في المعهد بدأ زكي رحلته الفنية بمسرحية 'حمادة ومها' ثم أول ظهور درامي له في فيلم ولدي مع الفنان فريد شوقي عام 1972 .

ثم وأخيرًا تخرج وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج عام 1973م بتقدير امتياز، كما حصد المركز الأول في المعهد.

انطلاقة أحمد زكي

ولعب أحمد زكي أول دور بطولة له في فيلم 'شفيقة ومتولي' مع الفنانة سعاد حسني والذي أعتبر بدايته الحقيقة، ومن بعدها أبهر جماهيره بأدواره وبطولاته الهزلية والرومانسية، فقدم العديد من أعمال البطولة سواء في السينما أو المسرح ومن هذه الأعمال في السينما: 'إسكندرية ليه، الباطنية، طائر على الطريق، العوامة 70، عيون لا تنام، والعديد من الأعمال التي تركت أثر كبير في السينما العربية'، وحقق جماهيرية كبيرة في المسرح بأعمال ما زالت عالقة في أذهاننا مثل 'العيال كبرت، مدرسة المشاغبين، أولادنا في لندن '، ولمع نجم زكي في التلفزيون بمسلسل الأيام و مسلسل 'هو وهي' وفيلم أنا لا أكذب ولكني أتجمل.

أحمد زكي

أشتهر أحمد ذكي بتجسيده المميز للسير الذاتية لكبار المشاهير في أفلامه، حيث أشاد به النقاد في قدرته على تجسيد الشخصيات فضلًا عن المشاهدين و تعلقهم بالشخصيات التي جسدها ، فكان من أعظم أدواره تجسيده لشخصية الرئيس جمال عبد الناصر في فيلم 'ناصر 56' و شخصية الرئيس محمد أنور السادات في فيلم ' أيام السادات' ، كما جسد شخصية الاديب طه حسين في مسلسل 'الأيام'.

تكريمات وجوائز

وخلال مسيرته المليئة بالإنجازات، حصد الفنان أحمد زكي العديد من الجوائز و التكريمات ومنها : 'جائزة عن فيلم 'عيون لا تنام 'من جمعية الفيلم ،وجائزة امرأة واحدة لا تكفي من مهرجان الإسكندرية، وأخيرًا وليس اخرًا جائزة 'كابوريا' من مهرجان القاهرة السينمائي، فضلاً عن اختيار 6 من أعماله ضمن قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية' .

أحمد زكي

حياته الشخصية

تزوج الفنان أحمد زكي مرة واحدة من الفنانة الراحلة هالة فؤاد، وأنجبت منه ابنه الوحيد الفنان الراحل هيثم أحمد ذكي، ولكنه انفصل قبل وفاته عنها بسبب الخلافات الأسرية، التي كان سببها رغبته في اعتزاله التمثيل.

وفاة أحمد زكي

ورحل الفنان أحمد زكي عن عالمنا بعد صراعًا مع مرض سرطان الرئة في يوم 27 مارس 2005، عن عمر يناهز 58 عامًا، وقبل استكمال أخر أعماله فيلم 'حليم' الذي عرض بعد وفاته، تاركًا لنا ذكريات خالدة من خلال أعماله التي تعتبر ميراث للأجيال القادمة وقدوة يحتذى بيها.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | ليلة الحسم