اعلان

ذكرى ميلاد فاتن حمامة.. تعرف على علاقتها بالرئيس السادات و«قانون جيهان»

فاتن حمامة
فاتن حمامة
كتب : ندى صدقي

يحل اليوم ذكرى ميلاد النجمة فاتن حمامة إذ إنها ولدت في مثل ذلك اليوم 27 مايو عام 1931، وشاركت في العديد من الأعمال الفنية التي تعد علامات بارزة في السينما المصرية والعربية، وقدمت أكثر من 100 عمل فني، منها فيلم ''يوم سعيد'، و'أيامنا الحلوة '' وفيلم 'أريد حلا'.

ذكرى ميلاد فاتن حمامة

كانت بداية فاتن حمامة الفنية المشاركة في فيلم ''يوم سعيد'' مع مطرب الأجيال محمد عبد الوهاب، وهي طفلة ذات 9 سنوات، ليكون ذلك الفيلم هو البداية في طريقها للفن، وبعد ذلك شاركت أيضا في فيلم ''رصاصة في القلب' عام 1944، وشاركت في فيلمها الثالث 'دنيا' عام 1946 وبعد ذلك إلتحقت بالمعهد العالي للتمثيل.

فيلم أريد حلا

قدمت 'سيدة الشاشة العربية' أفلاما أدت إلى تغيير بعض قوانين الأحوال الشخصية مثل فيلم ''أريد حلا '' الذي يعد أول فيلم سينمائي مصري يتحدث عن المشاكل الزوجية تحديدا قضايا الخلع والطلاق وتم عرضه لأول مرة عام 1975.

جسدت فاتن حمامة خلال فيلم 'أريد حلا' دور سيدة تطلب الطلاق من زوجها ''رشدي اباظة'' ولكنه رفض فرفعت دعوى طلاق، لتدخل في العديد من المشكلات والعقبات للحصول على حقها، وتخسر قضيتها بعد مرور أكثر 4 سنوات.

ذكرى ميلاد سيدة الشاشة العربية.. كوافير فاتن حمامة يكشف أسرار جمال وجه  القمر: ملكة البساطة لكن لا تخرج دون مكياج.. تكره المجازفة في تغيير شكلها..  اهتمت بجمالها حتى الـ80.. وهذه تسريحتها ولون

فاتن حمامة

قانون جيهـان

وبعد عرض الفيلم بدأ الرئيس السادات وزوجته يفكران في تغييـر قانون الأحوال الشخصية سنة 1978 بعد إجراء عدة تعديلات، حتى عرف باسم 'قانون جيهـان'.

ظلت فاتن حمامة تبحث عن منتج لفيلم 'أريد حلا' يقتنع بفكرته ويملك من الجرأة لمناقشة موضوعه، وبعد عدة محاولات أقنعت صلاح ذو الفقار بإنتاجه.

فيلم 'أريد حلا' قصة حسن شاه، سيناريو وحوار سعد الدين وهبة، إخراج سعيد مرزوق وبطولة رشدي أباظة، أمينة رزق، ليلى طاهر، وسيد زيان.تغيير قانون الأحوال الشخصية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والمصري (0-1) في الدوري الممتاز (لحظة بلحظة) | استراحة