اعلان

"تحريات المباحث" بين إشكاليات التنفيذ وحقوق المتهم ومبادئ "النقض"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دفوع كثيرة يبديها المحامون أمام القضاة داخل ساحات المحاكم، في سبيل إظهار براءة موكليهم، ولا شك أن الدفع بعدم جدية تحريات المباحث، أحد أبرز الدفوع التي يستند إليها المحامون خلال مرافعاتهم.

'أهل مصر' تستعرض تفصيليا عبر التقرير التالي، تحريات المباحث بين دفاع المتهمين وأحكام محكمة النقض، ولماذا يعتمد المحامون على الدفع بعدم جدية تحريات المباحث؟

جدية التحريات

في البداية يقول رئيس محكمة بجنايات الجيزة، مفضلا عدم ذكر اسمه، إن بطلان إذن الضبط والتفتيش لعدم جدية تحريات المباحث، أقرت به محكمة النقض فى أحكام عدة، بمعنى أن إذن ضبط وتفتيش مسكن المتهم، الصادر من النيابة العامة، لا يكون صحيحاً ما لم يقم على أساس تحريات شرطية صحيحة.

أضاف رئيس المحكمة في تصريحات خاصة لـ' أهل مصر' أنه من المتعارف عليه وفقاً للقانون أن وكيل النائب العام، وقبيل استصداره إذناً بضبط وإحضار متهم في قضية ما وتفتيش مسكنه، يكون قد اقتنع بفحوى ما قدمه له ضابط المباحث من تحريات بشأن المتهم، وإلا يرفض وكيل النيابة حصول الضابط على هذا الإذن.

دليل إدانة

لفت القاضي إلي أن محكمة النقض سطرت بأحرف من نور أحكاما ومبادئ قانونية في هذا السياق وأقرت بأن تحريات المباحث لا يعتد بها وحدها كدليل إدانة ضد المتهم، مشيرا في الوقت نفسه إلى مرجوع الأمر وفقا لتقدير رئيس المحكمة المكلف بنظر القضية وفقا لظروف وتفاصيل ودواعي كل واقعة على حدة.

في ضوء تحريات المباحث الجدية التي يقتنع بها وكيل النيابة يمكن استصدار أمر بتفتيش مسكن المتهم او الأمر بضبطه واحضاره، يوضح الخبير القانوني والمحامي بالنقض، محمود حسني، موضحا أن محتوى الإذن الصادر من وكيل النيابة العامة ' نأذن للضابط... بالقبض على المتهم... وتفتيش مسكنه وذلك في خلال... ساعة '.

تنفيذ تحريات الشرطة

أكد الخبير القانوني في حديثه أن معنى جدية التحريات وفقاً للمادة 21 من قانون الإجراءات الجنائية، هو أن مأمور الضبط القضائى 'ضابط المباحث' قد قام من جانبه ببذل الجهد الكافي والمطلوب التأكد من صحة وصدق ما جاء به من معلومات ونسبها إلى متهم معين، ويمكن أن يؤتى بتلك التحريات بوسائله الخاصة، ومن ثم يخرج عن جدية التحريات ما تلقاه ولم يبذل فيه جهداً للتأكد والوصول للحقيقة التى لا خلاف عليها والمتمثلة في شخص المتحرى عنه ومحل إقامته ومحل عمله.

وأشار إلى ضرورة أن يدون ضابط المباحث في محضر تحرياته مكان إقامة المتهم على وجه الدقة، وأن يوضح كذلك ما إذا كان هذا العنوان ثابتا أو متنقلاً، فمهمة الضابط هو البحث والتحرى بعناية فائقة عن الشخص الذى وردت إليه معلومات بتورطه في قضايا ما، ويكون مكلفاً وقتها بإجراء تحريات مقنعة لوكيل النيابة.

أهمية التحريات

وفقا لحديث القاضي، تكمن أهمية تحريات أى واقعة في كونها السند الرئيسي لجهات التحقيق فيما تقرره من إجراءات، ولها أثر في تكوين عقيدة المحكمة خلال الحكم في القضية، ولخطورة التحريات صارت محلا للدفع ببطلانها أو عدم جديتها من قبل المتهمين.

مبدأ محكمة النقض

اتفق خبراء القانون على أن تحريات الشرطة تعد النواة الأولى للتحقيق والحصول على الدليل وجزءا مهما فى تكوين عقيدة المحكمة عند نظر القضية، ولابد أن تعمل التحريات على تجميع الأدلة حتى يتم التحقيق فيها، كما أن التحريات في مفهومها عبارة عن تجميع مجموعة من الأدلة أو الشبهات التى تكشف عن ارتكاب متهم أو أكثر جريمة من الجرائم التى يعاقب عليها قانون العقوبات وكذلك القوانين الجنائية الخاصة، واستنادًا إلى ما تكشف عنه التحريات وما توافر لدى من قاموا بها من مأموري الضبط القضائي.

قضت محكمة النقض في الطعن المقيد برقم ۲۹۳۱ لسنة ۷۸ قضائية 'جنائى' : أن تحريات المباحث من الأدلة غير اليقينية التى لا يجوز الاستناد إليها وحدها فى إدانة المتهم، وذلك لأنها لا تعبر إلا عن رأى مجريها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
خالٍ من السكان.. انهيار عقار مكون من 4 طوابق بوسط الإسكندرية