اعلان
اعلان

دفتر أحوال المحاكم.. الحكم في طعون "داعش مطروح".. ومحاكمة 271 متهما بـ"حركة حسم"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

جولة جديدة تمر بها المحاكم، اليوم الأحد، تبدأ من داخل دار القضاء العالي، إذ أنه من المقرر أن تصدر محكمة النقض، حكمها في الطعون المقدمة من المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"داعش مطروح"، على الأحكام الصادرة بحقهم بالإعدام والسجن المشدد.

طعون "داعش مطروح"

سبق وقضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار حسن فريد، بالإعدام شنقًا لـ 7 متهمين من عناصر خلية إرهابية بمحافظة مرسى مطروح تتبع فرع تنظيم "داعش ليبيا" الإرهابي.

كما عاقبت المحكمة 10 متهمين بالسجن المؤبد، و3 متهمين آخرين بالسجن المشدد 15 سنة.

وتضمن منطوق الحكم حرمان المحكوم عليهم غيابيًا وعددهم 5 متهمين (بينهم 3 محكوم عليهم بالإعدام، واثنان محكوم عليهما بالسجن المؤبد) من التصرف في أموالهم وإدارتها، ووضع المحكوم عليهم جميعا، عدا المحكوم عليهم بالإعدام، تحت مراقبة الشرطة لمدة 5 سنوات عقب انتهاء مدة العقوبة.

ووجهت النيابة للمتهمين تهم الانضمام لخلية إرهابية بمحافظة مرسى مطروح تتبع فرع تنظيم "داعش ليبيا"، والتحاقهم بمعسكرات تدريبية تابعة للتنظيم بليبيا وسوريا، وتلقيهم تدريبات عسكرية، والتخطيط لعمليات إرهابية داخل البلاد، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة، والتحريض على العنف، وحيازة أسلحة وذخيرة، واشتراك عدد منهم في واقعة ذبح 21 قبطيا بدولة ليبيا.

حركة حسم ولواء الثورة

تنتقل الجولة لتذهب سريعا إلى داخل مجمع محاكمة طرة، بمعهد أمناء الشرطة، أقصى جنوب العاصمة، حيث تستكمل محكمة جنايات شرق القاهرة العسكرية، محاكمة 271 عضوا بحركتي «حسم ولواء الثورة»، في القضية التي قيدت برقم 123 جنايات عسكرية، والتي يواجه فيها المتهمون ارتكاب جرائم بتكوين لجان نوعية مسلحة والانضمام لحركة «حسم» الإرهابية وتنفيذ عدد من العمليات العدائية ضد الدولة، واغتيال النقيب إبراهيم عزازي شريف، والاشتراك في الهجوم على كمين أمني بمدينة نصر.

أسندت جهات التحقيق إلى المتهمين ارتكاب عدة تهم منها، الانضمام لتنظيم إرهابي، يستهدف دور عبادة الأقباط، ورجال الجيش والشرطة والقضاء باعتبارهم طائفة ممتنعة ترفض تطبيق شرع الله في المساجد.

أسفرت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا فى القضية رقم 420 لسنة 2017 حصر أمن الدولة العليا المرقمة بـ123 لسنة 2018 عسكرية، كشفت عن تطور نشأة المجموعات المسلحة التابعة لجماعة الإخوان فى عدد من محافظات الجمهورية وعلى رأسها محافظة القليوبية.

أحداث عنف المطرية

داخل منطقة سجون طرة، أيضا، تستكمل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وغريب متولي وعماد الدرمللي، إعادة محاكمة عدد من المتهمين في قضية أحداث شغب المطرية، بشأن اتهامهم بالإنضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وارتكاب وقائع عنف بمنطقة المطرية.

طلب دفاع المتهمين مناقشة الباحث الاجتماعي الذي انتدبته المحكمة، في جلسة سابقة، مشيرا إلى أن الحالة الاجتماعية الصعبة لأسرة أحد المتهمين تسببت في الزج به في كواليس هذه القضية، واستجابت المحكمة لطلب الدفاع، وقررت تأجيل القضية إلى جلسة اليوم، لمناقشة الباحث الاجتماعي,

أحالت النيابة المتهمين إلى الجنايات على خلفية اتهامهم بارتكاب جرائم القتل العمد والشروع فيه وحيازة أسلحة نارية، والتجمهر وارتكاب أعمال عنف بمنطقة المطرية، خلال ذكرى ثورة يناير في 2015.

أسندت التحقيقات إليهم كذلك تكوين عصابة مسلحة هاجمت السكان بميدان المطرية، وبيتوا النية على إزهاق روح كل من يختلف مع انتماءاتهم السياسية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل