واقعة طفلة المعادي.. كيف تجرى النيابة المواجهة القانونية بين المتهم والمجنى عليها؟

المتحرش بطفلة المعادي
المتحرش بطفلة المعادي

استندت النيابة العامة فى قرارها الصادر بإحالة المتهم بالتحرش بطفلة المعادي، إلى محكمة الجنايات، إلى 5 أدلة قانونية، أثبتت ارتكاب المتهم لجريمتى الخطف بالتحايل وهتك العرض، من بينها مواجهة المتهم بالطفلة المجني عليها، قبل أن تتعرف الأخيرة على المتهم.

استطلعت "أهل مصر" رأى الخبير القانوني، والمحامي الدولى، عمرو عبد السلام حول كيفية المواجهة التي تجريها النيابة العامة في مثل قضايا التحرش وهتك العرض، بين المتهم والمجني عليها، فأشا في بداية حديثه بالقرار الصادر من مكتب النائب العام، المستشار حمادة الصاوي، بسرعة إحالة المتهم بالتحرش بطفلة المعادي، إلى محكمة الجنايات، نظير الاتهامات المسندة إليه بارتكاب جريمة الخطف وهتك العرض، موضحا أن النيابة العامة حريصة على القصاص لطفلة المعادي وللمجتمع بشكل عام.

تسبب الفيديو في صدمة كبيرة للمجتمع بشكل عام، يقول عمرو عبد السلام عضو اتحاد المحامين الأجانب بألمانيا، متابعا أنه لم يتخيل كثيرون أن يقوم شاب يتوسم فيه الصلاح والاحترام في خطف طفلة وهتك عرضها بهذا الشكل الذي أوضحته كاميرات المراقبة في مدخل أحد العمارات بمنطقة المعادي.

وفقا للمحامي فإن المواجهة القانونية في قضايا التحرش والاغتصاب عامة، بين المتهم والمجني عليها، إجراءً جوهريا، ولا علاقة لها بالقضايا التي تشغل الرأى العام من عدمه، فتأمر النيابة بعرض مجموعة من أرباب السوابق ومن بينهم المتهم صاحب الواقعة، على المجني عليها، لتتعرف على الشخص مرتكب الحادث.

يوضح الخبير القانوني أنه وفي حال تعرف المجني عليها على المتهم في قضايا الاغتصاب او التحرش أو هتك العرض، فيعتبر سندا ودليلا هامة في إسباغ التهمة على المتهم، وتعضد من أدلة ثبوت ووقوع الجريمة في حقه.

تستدعى النيابة العامة المجني عليها وتعرِض عليها المتهم وسط آخرين، حتى يتسنى لها أن تعضد أدلة الثبوت في الدعوى الجنائية، ومن الجائز حضور محامي المتهم في المواجهة القانونية، غير أنه ف ي بعض الأحوال إذا تعذر حضور محامي مع المتهم، فإن النيابة تنتدب محاميا له للدفاع عنه وحضور إجراءات التحقيق معه، لكن في حال تعذر ذلك، ولظروف أمنية وقضائية معينة تجري النيابة التحقيق مع المتهم وتواجهه بالأدلة حتى وإن لم يحضر محاميه.

وأثنى المحامي في تصريحاته لـ"أهل مصر" بالجهود المضنية التي بذلتها مباحث القاهرة ورجال الامن العام بوزارة الداخلية في سرعة القبض على المتهم وإحالته للتحقيق في وقت قياسي إذ لم يمر سوى 20 ساعة على وقوع الحادث، وألقى القبض عليه.

وتوقع الخبير القانوني أن يصدر حكما رادعا بحق المتهم خلال هذه القضية، لتحقيق الردع والذجر لكل من يفكر في هتك عرض أى أنثى والتحايل عليها، وقد تصل العقوبة إلى السجن المشدد 15 سنة مع الشغل والنفاذ.

استندت النيابة العامة فى سبيل إسباغ الجرائم على المتهم إلى عدد من الأدلة وهى شهادة أربعة مواطنين، بينهم طبيبة بمعمل التحاليل وموظفة معها بالمعمل، بخلاف أقوال الطفلة المجني عليها نفسها.

كما استندت النيابة إلى دليل آخر وهو مضاهاة صورة المتهم ومثيلتها التي ظهرت بمقطع الفيديو، وهو ما ثبت عقب إجراء المقارنة الفنية بواسطة التقنيات الفنية الحديثة، بالإضافة إلى تعرف شاهدتين على المتهم، وكذا تعرف الطفلة المجني عليها بشخص المتهم خلال المواجهة القانونية التي أجراها فريق النيابة العامة.

النائب العام المستشار حمادة الصاوي، أصدر قرارا، بإحالة المتهم بالتحرش بطفلة المعادي، إلى محكمة الجنايات، نظير الاتهامات المسندة إليه بارتكاب جريمة الخطف وهتك العرض.

تداولت سيدة بمنطقة المعادي في القاهرة، مقطع فيديو عبر حسابها الرسمي على فيس بوك، مقطعا لفيديو سجلته إحدى كاميرات المراقبة، يرصد لحظة تحرش شاب بطفلة صغيرة، أثار حالة من الاستياء والغضب لرواد مواقع التواصل الاجتماعي، ووجهوا مطالبات بسرعة القبض عليه، والتحقيق في الواقعة.

يظهر مقطع الفيديو المصور، قيام الشاب باستدراج طفلة صغيرة في أحد مداخل العقارات بالطابق الأرضي واصطحابها بجوار سلم العقار، وبدأ بالتحرش بها وملامسة أجزاء من جسدها - طبقا للفيديو- وتبين أنه كان يرتدي بدلة سوداء.

ورصد مقطع الفيديو اكتشاف الجيران للواقعة عن طريق كاميرات المراقبة وتشاجر الجيران القاطنون بالطابق الأرضي مع الشاب الذي ترجل مسرعا خشية افتضاح أمره.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً