اعلان

دفتر أحوال المحاكم.. استكمال محاكمة خلية المرابطين وداعش امبابة الأبرز

دفتر أحوال المحاكم
دفتر أحوال المحاكم

جولة جديدة تم بها المحاكم، اليوم الثلاثاء، تبدأ داخل مجمع محاكم طرة، حيث تستأنف محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، والمنعقدة بمجمع محاكم طرة، محاكمة 12 متهما في القضية المسماة إعلاميا بـ«خلية داعش امبابة».

ومن المقرر أن تستمع المحكمة خلال جلسة اليوم إلى شهادة الداعية الإسلامي محمد حسين يعقوب، تنفيذا لطلب الدفاع في القضية.

خلية داعش امبابة

خلال الجلسة الماضية، أمرت المحكمة بضبط وإحضار الشيخ محمد حسين يعقوب، بعد تغيبه عن الحضور للإدلاء بالشهادة للمرة الثانية، كما قررت المحكمة ندب لجنة طبية من مصلحة الطب الشرعي للكشف على الشيخ محمد حسان، وتقديم تقرير مفضل بشأنه إلى المحكمة، خاصة بعدما قدم للمحكمة ما يفيد مرضه وتلقيه للعلاج في المنصورة. يحاكم المتهمون في القضية بناء على الاتهامات الموجهة إليهم في القضية المقيدة برقم 314 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا المقيدة برقم 387 لسنة 2020 جنايات أمن الدولة العليا طوارئ.

ساقت النيابة إلى المتهمين ارتكاب جرائم تولي قيادة في جماعة إرهابية، الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي والأمن القومي.

كما أسندت النيابة إلى المتهمين ارتكاب تهم تغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على القضاة وأفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهم، واستباحة دماء المسيحيين واستحلال أموالهم وممتلكاتهم ودور عباداتهم، واستهداف المنشآت العامة، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة لتحقيق وتنفيذ أغراضها الإجرامية.

خلية الزيتون

فيما تصدر الدائرة 5 إرهاب، بمحكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، والمنعقدة بمجمع محاكم طرة، حكمها في إعادة إجراءات محاكمة متهم في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«خلية الزيتون» التي تعود وقائعها لعام 2010.

وجهت النيابة العامة إلى المتهمين في القضية رقم 308 لسنة 2010، الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، بخلاف ارتكاب تهمة الإخلال بالأمن العام بالبلاد.

ويواجه المتهمون في القضية تهماً بتأسيس جماعة إرهابية استهدفت الأقباط والسائحين الأجانب، ورصد خطوط البترول وتحركات السفن في قناة السويس للاعتداء عليها، وصناعة دوائر كهربائية لاستخدامها في أعمال عنف داخل البلاد، وقتل 4 أقباط والشروع في قتل 2 آخرين، داخل محل بيع مصوغات ذهبية بحى الزيتون.

خلية المرابطين

كما تستكمل الدائرة الأولى إرهاب، بمحكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، محاكمة 11 متهمًا ينتمون لتنظيم المرابطين الإرهابي على خلفية اتهامهم بالالتحاق بجماعة إرهابية بالخارج، لتنفيذ عمليات ضد الدولة، في القضية المعروفة بـ «المرابطون 2».

أحالت نيابة أمن الدولة العليا، المتهمين إلى محكمة الجنايات، على خلفية الاتهامات الموجهة إليهم بالالتحاق بجماعة إرهابية بالخارج لتنفيذ عمليات ضد الدولة.

وساقت التحقيقات إلى المتهمين أنهم كونهم مصريين الجنسية التحقوا بجماعة إرهابية أسست على خلاف القانون وأحكام الدستور، تتخذ الإرهاب وسيلة لتحقيق أغراضها وتلقوا فيها تدريبات عسكرية، واشتركوا في تنفيذ عمليات عدائية غير موجهة لمصر بأن التحقوا بالجماعة المسماة "المرابطون"، التابعة لجماعة القاعدة بدولة سوريا، وتلقوا تدريبات على استخدام الأسلحة النارية، وشاركوا في تنفيذ عملياتها القتالية ضد الجيش النظامي السوري.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة