اعلان

دفتر أحوال المحاكم.. محاكمة محمود عزت في قضيتي "التخابر مع حماس" و"اقتحام الحدود الشرقية" والحكم في طعن مرتضى منصور على قرار استبعاده من نادي الزمالك

دفتر أحوال المحاكم
دفتر أحوال المحاكم

جولة جديدة تشهدها ساحة محاكم القاهرة والجيزة، اليوم الأحد، تبدأ من داخل محكمة الجنايات المنعقدة بطرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، حيث تنظر محاكمة محمود عزت، القائم بأعمال مرشد الإخوان، في اتهامه مع آخرين سبق الحكم عليهم من قيادات وعناصر جماعة الإخوان، في القضية المعروفة بـ'التخابر مع حماس'.

وقضت محكمة النقض في هذه القضية لمتهمين آخرين برفض طعن محمد بديع مرشد جماعة الإخوان الإرهابية ونائبه خيرت الشاطر وآخرين على أحكام المؤبد والمشدد الصادرة بحقهم في قضية 'التخابر مع حماس وتأييد الأحكام بالمؤبد والمشدد وانقضاء الدعوى الجنائية لعصام العريان لوفاته.

وكانت النيابة العامة أسندت للمتهمين تهم التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد، بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، والتدريب العسكرى لتحقيق أغراض التنظيم الدولى للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها.

محاكمة محمود عزت في قضية إقتحام الحدود الشرقية

تستكمل الدائرة الأولى إرهاب، بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع المحاكم في طرة، محاكمة محمود عزت القائم بأعمال مرشد الإخوان في القضية المعروفة إعلاميا ب 'اقتحام الحدود الشرقية'

وتتهم النيابة العامة المتهم محمود عزت إبراهيم أنه خلال الفترة من 2010 حتى 2011 بدوائر شمال سيناء والقاهرة والقليوبية المنوفية اشترك بالانضمام والتعاون مع المتهمين من الأول حتى 76 مع هيئة حماس وقيادات التنظيم الدولي للإخوان وحزب الله على أحداث حالة من الفوضى تنفيذا لمخططهم وتدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثوري الإيراني.

وأوضحت النيابة أن المتهمين استقلوا سيارات دفع رباعي مدججة بأسلحة نارية ثقيلة 'أر بي جي وجرينوف وبنادق آلية' وتمكنوا من السيطرة على الشريط الحدودي بطول 60 كيلو مترا، وخطفوا ثلاثة من ضباط الشرطة وأحد أمنائها، ودمروا المنشآت الحكومية والأمنية، وواصلوا زحفهم.

الحكم في طعن مرتضى منصور

تصدر محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم الأحد الحكم في طعن مرتضى منصور، والذي يطالب بوقف قرار وقف واستبعاد مجلس إدارة نادي الزمالك.

وكانت قد طالبت الدعوى، بإلغاء قرار مديرية الشباب والرياضة رقم 694 بتاريخ 29 نوفمبر 2020، والذي تضمن في مادته الأولى تشكيل لجنة مؤقتة لإدارة وتسيير أعمال نادي الزمالك للألعاب الرياضية، وكان هاني زادة عضو مجلس إدارة نادي الزمالك، أقام طعنًا قَضَائِيًّا أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، يطالب بإلغاء القرار الصادر بوقف واستبعاد مجلس إدارة نادي الزمالك.

واختصم الطعن كُلًّا من وزير الشباب والرياضة والمدير التنفيذي بوزارة الشباب والرياضة، وكانت وزارة الشباب والرياضة، قررت في بيانها الصادر أمس، إحالة المخالفات المالية الواردة بالتقرير المقدم من اللجنة التي فحصت ملفات نادي الزمالك وما تضمنته من مخالفات للنيابة العامة.

كما قررت وزارة الرياضة، وقف واستبعاد مجلس إدارة نادي الزمالك والمدير التنفيذي والمدير المالي من إدارة شؤون النادي بصفة مؤقتة لحين انتهاء تحقيقات النيابة العامة، وما سوف تسفر عنه من نتائج، أو لحين انتهاء المدة القانونية المقررة قانوناً لمجلس الإدارة أيهما أقرب.

استئناف براءة سما المصري

تنظر محكمة مستأنف الاقتصادية، اليوم الأحد، الاستئناف المقدم من النيابة العامة على الحكم الصادر من محكمة الجنح 'محكمة أول درجة'، ببراءة سما المصري من اتهامها بسب وقذف وإزعاج الإعلامية ريهام سعيد.

وكان المحامي شعبان سعيد، دفاع ريهام سعيد، تقدم بطلب للنيابة العامة للتقدم باستئناف على الحكم، مستندًا على الخطأ فى تطبيق القانون من المحكمة التي أصدرت حكم البراءة، ودفع المستشار أشرف ناجى محامى سما المصرى، بتلفيق التهمة وعدم صحة الواقعة، كما دفع بكيدية الاتهام، واستمعت المحكمة لأقوال سما المصرى التى أنكرت التهم المنسوبة لها، وعليه قضت المحكمة ببراءة المتهمة من التهم المنسوبة لها.

وكانت المحكمة الاقتصادية بالقاهرة قد قضت فى وقت سابق، ببراءة سما المصري في القضية الجديدة المقامة ضدها من الإعلامية ريهام سعيد، بتهمة السب والقذف، وسوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعى.

الحكم على المتهمين بتهريب المهاجرين لإيطاليا واليونان

تصدر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم الأحد، الحكم على تشكيل عصابي تخصص نشاطه الإجرامي في تهريب المهاجرين لدولة إيطاليا واليونان بالنزهة.

وكشف أمر إحالة المتهمين بأنهم أسسوا جماعة إجرامية لأغراض تهريب المهاجرين تحت إدارة المتهم الأول عماد على النحو المبين بالتحقيقات، كما شرعوا في تهريب كل من المهاجرين كريم محيي وأحمد عبدالعال وآخرين إلى دولتي إيطاليا واليونان حال كونهم لم يبلغوا 18 عاما، وذلك عن طريق الجماعة إجرامية إلا أنه قد خاب أثر جريمتهم لسبب لا دخل لإرادتهم فيه وهو ضبط المهاجرين على النحو المبين بالتحقيقات.

وكشفت شهادة مجرى التحريات بالقضية أنه وعلى إثر ورود معلومات تفيد قيام المتهمين بتأسيس جماعه إجرامية منظمة لتهريب المهاجرين لدولتي إيطاليا واليونان بطريقة غير مشروعة انتقل إلى ميناء القاهرة الجوي وتمكن من منع سفرهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً