في خطوات محددة.. كيف تستخرج بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الهمم؟

ذوي الهمم
ذوي الهمم

يبحث كثيرون من ذوي الهمم عن رابط التسجيل في بطاقة الخدمات المتكاملة المرحلة الثانية 2021، عبر محرك البحث العالمي 'جوجل'، عقب قيام وزارة التضامن الاجتماعي بإتاحة التسجيل في المرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة إلكترونيًا، لتسهيل عملية التسجيل للأفراد ذوي الإعاقة، وذلك في أعقاب إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة للمرحلة الأولى لذوي الاحتياجات الخاصة والتي تستهدف 13 نوعًا من الإعاقات الشديدة.

للحصول على بطاقة إثبات الإعاقة، وبطاقة الخدمات المتكاملة لحصول ذوي الإعاقة على كافة حقوقهم، عليك اتباع عدة خطوات كالتالي:

1- تسجيل كافة البيانات الخاصة بصاحب الإعاقة في مكتب التأهيل الاجتماعي التابع لمحل إقامته والصادر بشأنه قرار وزارة التضامن الاجتماعي الذي ينظم عمل مكاتب التأهيل الاجتماعي.

2- تقديم صورة من بطاقة إثبات الشخصية.

3- يطبق مكتب التأهيل الاجتماعي أداة تقييم إثبات الإعاقة ويحدد درجتها ونوعها، وهى تعتمد على التقييم الوظيفي لحالة الشخص ذوي الإعاقة، ودرجة الصعوبة الوظيفية التي يواجهها الشخص من ذوي الاحتياجات الخاصة عند قيامه بأنشطة الحياة اليومية.

4- يتم تحديد مدى انطباق تعريف صاحب الإعاقة ونوع ودرجة الإعاقة من عدمه بالنسبة للشخص الذي يقدم للحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة.

5- يبدأ مكتب التأهيل الاجتماعي بتحديد درجات الإعاقة وفقًا للمستويات الثلاثة الواردة بالمادة رقم (3)، من اللائحة التنفيذية، في حالة إثبات الإعاقة لدى الشخص ذوي الاحتياجات الخاصة.

6- يقوم صاحب الإعاقة بملء نموذج استمارة الخدمات الشاملة رقم 3، من أجل الحصول على بطاقة إثبات الإعاقة وبطاقة الخدمات المتكاملة.

أتاحت وزارة التضامن الإجتماعى، رابطًا خاصًا لطلبات التقديم والاستعلام عن إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإحتياجات الخاصة من أصحاب الإعاقات المختلفة.

وطبقًا للموقع الإلكترونى لوزارة التضامن الاجتماعى فإنه يمنحك ثلاث خدمات تخص كارت الخدمات المتكاملة، كالآتى:

- عليك بكتابة الرقم القومي، والإسم الرباعي، وتاريخ الميلاد ومحل العنوان، وتحديد المحافظة التابع لها صاحب الإعاقة، على أن يتم اختيار كل من:

مكتب التأهيل، وكتابة رقم تليفون المنزل للشخص ذو الإعاقة إن وجد، كتابة رقم المحمول، واختيار هل يوجد وصى على المتقدم أم لا، ثم تقوم بملء خانة عدد الأفراد المعاقين بالأسرة، ومقر استلام الخدمات المتكاملة والتي تتيحه لك وزارة التضامن باستلام البطاقة من أحد مكاتب البريد أو استلامها من المنزل

وبالنسبة للمستندات المطلوبة لرفعها على موقع وزارة التضامن الاجتماعي للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة، فتشمل كل من:

- صورة شخصية

- صورة البطاقة أو شهادة الميلاد

- صورة التقرير الطبي

- الاستعلام عن الطلب من خلال أيقونة الإستعلام عن الطلبات بالبوابة الإلكترونية.

في حالة قبول الطلب قم بحجز موعد من خلال أيقونة الحجز بالبوابة، وتوجه بعدها لمكتب التأهيل الذي قمت باختياره في الموعد المحدد، ومعك كل الأوراق والمرفقات ليتم تسجيل بيانات التقييم الوظائفي الخاص بك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قطعته بمنشار.. أسرة ضحية زوجته بـ أستراليا في أول ظهور: قتلته لنيته الزواج وانتحلت صفته لتخفي جريمتها |خاص